تقرير نهائي يكشف أسباب تحطم الطائرة الإندونيسية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير نهائي يكشف أسباب تحطم الطائرة الإندونيسية

طائرة محطمة – أرشيفية
طائرة محطمة – أرشيفية
جاكرتا - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 5:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 5:06 م
تسبب عيب في نظام التحكم بالاتجاه ومشكلة في الصيانة، بالإضافة إلى سوء التواصل بين الطيارين بحادث تحطم طائرة الخطوط الآسيوية (إير-إيجا) في إندونيسيا في بحر جاوا في نهاية 2014 ومقتل 162 شخصا، وفق ما أعلنه المحققون الإندونيسيون، الثلاثاء.

أقلعت الطائرة في 28 ديسمبر من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة واختفت بعد نصف ساعة عن شاشات الرادار، بعد أن طلبت الارتفاع بسبب الأحوال الجوية السيئة ثم انقطع الاتصال معها.

وفي التقرير النهائي للجنة الوطنية الإندونيسية لسلامة النقل، قال المحققون إن الإنذارات المتكررة التي كان يصدرها نظام التحكم بالاتجاه دفعت الطاقم إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر لإعادة تشغيل النظام، ما أدى إلى فصل الطيار الآلي وتسبب بسقوط طائرة الإيرباص 320-200.

وأضافوا أن "ما فعله الطاقم في ما بعد جعلهم عاجزين عن التحكم بالطائرة، بالإضافة إلى سوء التواصل بين الطيارين اللذين قاما بمبادرات متعارضة".

ويفيد سجل صيانة طائرة الإيرباص التابعة لشركة «إير-إيجا» الإندونسية، وهي فرع من «إير-إيجا» الماليزية بتكرار مشكلة نظام التحكم بالاتجاه في طائرة الإيرباص خلال الأشهر الاثني عشر السابقة 23 مرة، مع زيادة وتيرة حدوث الخطأ في الأشهر الثلاثة السابقة على الحادث، وفق تقرير المحققين.

ولاحظ المحققون "عدم كفاية نظام الصيانة الذي أدى إلى تكرار المشكلة" في القطعة التي فيها عيب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك