وزير الثقافة ناعيا إدوار الخراط: رسم ملامح المجتمع في رواياته - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة ناعيا إدوار الخراط: رسم ملامح المجتمع في رواياته

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 2:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 2:30 م

نعى حلمي النمنم وزير الثقافة، وفاة الأديب إدوار الخراط الذي توفي، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال "النمنم"، إن وفاة الخراط خسارة كبيرة لأديب وروائي أثرى الحياة الثقافية بأعماله، فكان متفانيا في حب الوطن ورسم ملامح المجتمع في رواياته، وتغنى بمعشوقته الإسكندرية وحبه لها في رواية "ترابها زعفران"، مشيرا إلى أنه يعد من رموز الحداثة في الأدب المصري، وأثرى المكتبة العربية بعدد كبير من الروايات والترجمات.

وأضاف أن الخراط استطاع أن يلمس بأعماله وجدان القراء، واستحسان النقاد، فدارت حول أدبه الكثير من الدراسات النقدية والندوات وصارت محطا لاهتمام الباحثين في الأدب العربي والحداثة، كما تخرج من تحت عباءته الروائية كثير ممن ساروا على الدرب.

يذكر أن إدوار الخراط أحد كبار الأدباء المصريين والعرب، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1926م، وهو صاحب تيار خاص في الأدب العربي. وشارك إدوار الخراط في الحركة الوطنية الثورية في الإسكندرية عام 1946 واعتقل في 15 مايو 1948م في معتقلى أبو قير والطور. وعمل في منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية ومنظمة الكتاب الإفريقيين والآسيويين من 1959 إلى 1983م. فاز بجائزة الدولة لمجموعة قصصه (ساعات الكبرياء) في 1972م. ومن أهم أعماله مجموعة قصصية بعنوان (الحيطان العالية) الصادرة عام 1959 ورواية (رامة والتِنِّين)، و(الزمان الآخر)، و(أضلاع الصحراء)، و(يقين العطش) وغيرها من الأعمال البارزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك