بدء مفاوضات الدول المشاركة في مؤتمر المناخ بباريس اليوم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء مفاوضات الدول المشاركة في مؤتمر المناخ بباريس اليوم

فرنسا - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 1:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 1:48 م

تبدأ وفود البلدان الـ195 المشاركة في المؤتمر الدولي للمناخ في باريس، الثلاثاء، مفاوضاتها غداة إلقاء قادة الدول خطاباتهم، سعيا للتوصل إلى اتفاق يحد من الاحتباس الحراري، غير أن عقبات كثيرة لا تزال تعترض هذا الهدف.

وقبل العودة إلى واشنطن يعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤتمرا صحفيا وسط أوضاع دولية شهدت سلسلة من الاعتداءات الجهادية وفي ظل توتر حاد بين أنقرة وموسكو.

من جانبه، يشارك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قمة مصغرة مع رؤساء حوالى 12 دولة إفريقية حول موضوع «التحدي المناخي والحلول الإفريقية».

وبعد الدفع الذي أعطاه حوالى 150 من قادة الدول لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، الإثنين، في لوبورجيه، يباشر المفاوضون العمل.

وقال مندوب أوروبي: "سيكون الأمر صعبا.. مشروع الاتفاق طويل وينطوي على الكثير من الخيارات. فبأي وتيرة يمكن أن تتقدم المفاوضات؟"، في إشارة إلى المداولات التي تطول عادة وتراوح مكانها.

وأضافت سيلييا غوتييه الخبيرة في السياسات المناخية لدى «شبكة العمل حول المناخ» التي تضم 900 منظمة غير حكومية: "كل الخيارات مطروحة، كل شيء ممكن، الأسوأ كما الأفضل".

وأشارت إلى أن "الخطابات أوجدت ديناميكية مهمة، لكن يتعين بذل جهود كبيرة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الرهانات".

وضاعف حوالى 150 قائد دولة، الإثنين، في لوبورجيه النداءات من أجل التحرك ضد ارتفاع حرارة الأرض، من الرئيس الأمريكي إلى الرئيس الصيني شي جينبينج مرورا برئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي.

وفي مؤشر عن وعي غير مسبوق لمخاطر الاحتباس الحراري، لم يشهد أي مؤتمر حول المناخ من قبل هذا المستوى من المشاركة على صعيد قادة العالم.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي تترأس بلاده المؤتمر الحالي، مخاطبا قادة الدول: "من المطلوب أن نقرر هنا في باريس مستقبل الكوكب".

وأثنت المنظمات غير الحكومية على الدفع السياسي الذي أعطاه قادة العالم بأسره لكنها تنتظر لترى "كيف سيترجم ذلك خلال المفاوضات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك