فرنسا وبلجيكا تبحثان تعزيز تبادل الاستخبارات بين 9 دول من الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسا وبلجيكا تبحثان تعزيز تبادل الاستخبارات بين 9 دول من الاتحاد الأوروبي

مانويل فالس
مانويل فالس
باريس - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 10:25 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 10:25 ص

تعتزم فرنسا وبلجيكا تعزيز تبادل الاستخبارات ضمن "مجموعة الدول التسع" التي تضم تسع دول أوروبية معنية بالتهديد الجهادي بعد اعتداءات باريس، وفقا لتصريحات مصدر في الحكومة الفرنسية.

وقالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الفرنسي، مساء الاثنين، إن مانويل فالس ونظيره البلجيكي شارل ميشال اجتمعا على هامش افتتاح مؤتمر المناخ الدولي في باريس واتفقا على "إطلاق مبادرة" في هذا الاتجاه.

وأضافت المصادر أن المبادرة تشمل "تمديد واستكمال عمليات تبادل معلومات الاستخبارات المتعددة الأطراف على أساس الدول التسع" في الاتحاد الأوروبي وإعطائه طابعا رسميا أكثر.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إن الأمر يتعلق "بتنسيق" تبادل بيانات أجهزة الاستخبارات الفرنسية حول الأشخاص الذين يعتبرون خطرين أو متطرفين مع بيانات الدول الأخرى عبر نظام المعلومات شنجن، وجعل هذا التبادل "منهجيا".

وبحسب وكالة الأنباء بلجا، فإن اجتماعا ثنائيا "فرنسيا - بلجيكيا" يمكن أن يعقد "في الأسابيع المقبلة". لكن المصدر الفرنسي قال إنه لم يتم تحديد أي موعد بعد.

وسبق أن عقدت مجموعة الدول التسع (فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، بريطانيا، ألمانيا، هولندا، أسبانيا، أيرلندا والسويد) اجتماعا بمبادرة "فرنسية -بلجيكية" في يونيو 2014 بعد الاعتداء على المتحف اليهودي في بروكسل.

وكشف هذا الهجوم أن ألمانيا كانت أبلغت فرنسا بعودة مهدي نموش، المنفذ المفترض لهذا الاعتداء من سوريا، لكنها لم تبلغ بلجيكا بسبب عدم وجود تعاون متعدد الأطراف.

وفي ختام هذا الاجتماع تم اتخاذ سلسلة إجراءات حول متابعة الرعايا الذين يتوجهون إلى سوريا والإبلاغ عنهم.

جدير بالذكر، أن اعتداءات 13 نوفمبر التي تبناها تنظيم "داعش" نفذتها مجموعة بلجيكية وفرنسية بشكل خاص، بينها أفراد قدموا من مولنبيك في ضواحي بروكسل، بحسب التحقيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك