«رئيس الأهرام».. رفض تقديم «سي في» لقيادة الصحيفة في عهد الإخوان وتوقع سقوطهم خلال عام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رئيس الأهرام».. رفض تقديم «سي في» لقيادة الصحيفة في عهد الإخوان وتوقع سقوطهم خلال عام

«رئيس الأهرام».. رفض تقديم «سي في» لقيادة الصحيفة في عهد الإخوان وتوقع سقوطهم خلال -ارشيفية
«رئيس الأهرام».. رفض تقديم «سي في» لقيادة الصحيفة في عهد الإخوان وتوقع سقوطهم خلال -ارشيفية
بوابة الشروق
نشر في: الخميس 2 يناير 2014 - 4:38 م | آخر تحديث: الخميس 2 يناير 2014 - 4:38 م

أصدر المجلس الأعلى للصحافة، قرارًا بتعيين الكاتب الصحفي، محمد عبد الهادي علام، رئيسًا لتحرير صحيفة الأهرام، في اجتماع عقده المجلس، اليوم الخميس، لإقرار التغييرات الصحفية، بعد حصوله على 9 أصوات من إجمالي 14 صوتًا.

وتم الاتفاق على حسم النتيجة باستخدام آلية التصويت للاسم الذي يحصل على 50%+1 من أصوات الأعضاء الأربعة عشرة للمجلس، وحال ما إذا لم يحصل أي منهم على هذه النسبة سيعاد التصويت مرة أخرى، ولكن على أعلى اسمين فقط من حيث عدد الأصوات.

وكان الكاتب الصحفي محمد عبد الهادي علام، شغل منصب رئيس تحرير الأهرام، في الفترة من فبراير 2012 إلى أغسطس من نفس العام، وبعد تولي الإخوان زمام الأمور في البلاد، وتشكيل المجلس الأعلى للصحافة السابق، رفض «علام» قرارات المجلس بالتعيينات الجديدة «نظام الـCV» للمؤسسات الصحفية القومية التي وضعها مستشارو الرئيس المعزول محمد مرسي.

«علام» توقع سقوط الإخوان في مدة أقصاها لا يتجاوز العام، وذلك في آخر مقال له في عهد «مرسي» تحت عنوان «أخونة الدولة.. مصر والصحافة أمام مصير مجهول»، واصفًا الجماعة بـ«الإرهابية».

محمد عبد الهادي علام، 16 فبراير 1961، مواليد الإسماعيلية، بكالوريوس إعلام قسم صحافة، جامعة القاهرة 1983، تولى رئاسة تحرير مجلة الأهرام العربي (من ديسمبر 2011 إلى فبراير 2012)، ومدير مكتب الأهرام ببيروت (من ديسمبر 2009 إلى ديسمبر 2011)، عمل نائب رئيس تحرير الأهرام ورئيس القسم الدبلوماسي (من يناير 2002 إلى ديسمبر2009)، كما تقلد العديد من المناصب القيادية بالأهرام وبعض الصحف العربية والعالمية.

له العديد من الكتب والمؤلفات منها، «السياسة الخارجية المصرية.. الانتقال لنظام دولي جديد»، «دروس تجربة النهوض الوطني في أمريكا اللاتينية»، «الدبلوماسية في زمن الهيمنة الأمريكية»، «خريف الدبلوماسية المصرية.. نحو مراجعة واجبة»، «إسقاط المشروع الصهيوني..25 يناير ثورة مستمرة»، و«قصة اغتيال بويصير والكخيا ..شهداء من أجل الحرية وفلسطين».

نال «علام» عددًا من شهادات التقدير والأوسمة عن أعمال صحفية وأنشطة ثقافية منها؛ «وسام الجمهورية من الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو 2006، لإسهامه في مجال حوار الثقافات»، «شهادة تقدير من الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون 2007، لإسهامه في الحوار الثقافي ودعم العلاقات بين البلدين»، رسالة شكر من الأمين العام للجامعة العربية عصمت عبد المجيد 1995، لتقديم دراسات للجامعة لدعم موقف اليمن في منازعة أريتريا له على السيادة على جزر حنيش، ودرع كلية الإعلام بجامعة القاهرة 2012.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك