إياد علاوي: لا حل عسكري لإنهاء وجود القاعدة في العراق دون الالتزام بحل سياسي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إياد علاوي: لا حل عسكري لإنهاء وجود القاعدة في العراق دون الالتزام بحل سياسي

رئيس الوزراء العراقي السابق وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي
رئيس الوزراء العراقي السابق وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي
بغداد - أ ش أ
نشر في: الخميس 2 يناير 2014 - 7:47 م | آخر تحديث: الخميس 2 يناير 2014 - 7:47 م

أعرب رئيس الوزراء العراقي السابق وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، عن اعتقاده بأنه لا وجود للحل العسكري لإنهاء وجود تنظيم القاعدة داخل العراق ما لم يكن هناك حل سياسي يجمع العراقيين.

وقال رئيس الوزراء العراقي السابق، في اتصال خاص لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية، «على العراقيين إقرار مفهوم المصالحة والبدء في بناء دولة مؤسسات ديمقراطية كاملة، واحترافية غير طائفية يمكنها التعامل بكفاءة، مع التهديدات المختلفة سواء كان مصدرها تنظيم القاعدة أو الميليشيات المسلحة الأخرى التي تنتشر في شتى أنحاء العراق».

وأضاف «علاوي»، ينبغي على الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي، القيام بثلاثة أشياء لتجاوز تلك المرحلة الحرجة؛ أولًا «سحب جميع قوات الجيش من المدن التي توجد بها ومن بينها الرمادي والفلوجة»، و«البدء في حوار مع المتظاهرين السلميين المحتجين على سياسات الحكومة»، والتغلب على مشكلة الوافدين إلى الأراضي العراقية من الحدود السورية التي تشهد حربًا أهلية طاحنة، لافتًا إلى أنه دون الالتزام بتلك الحلول فستتطور الأمور للأسوأ على الأراضي العراقية.

وطالب «علاوي»، الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بدعم بلاده لاستعادة الاستقرار والأمن على أراضيها على اعتبار أنهم بقوا بها لمدة طويلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك