الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوى بـ«وقفة وأعلام وتواشيح» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوى بـ«وقفة وأعلام وتواشيح»

الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوى
الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوى
كتب ــ خالد موسى:
نشر في: الجمعة 2 يناير 2015 - 9:51 ص | آخر تحديث: الجمعة 2 يناير 2015 - 9:51 ص

تحتفل مشيخة الطرق الصوفية، غدا، بالمولد النبوى الشريف بمنطقة الدراسة وفى محيط مسجد الحسين، وأطلقت المشيخة على الاحتفال اسم «ليلة محمدية فى حب مصر»، وبحسب عبدالهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، يتضمن الاحتفال موكبا صوفيا يضم أتباع الطرق الصوفية ينطلق من مسجد صالح الجعفرى عقب صلاة العصر، وصولا للمشهد الحسينى.

وأضاف: «الاحتفالات ستتضمن وقفة بميدان سيدنا الحسين يحتشد فيها الآلاف من أبناء الطرق الصوفية، رافعين أعلام مصر ومرددين أناشيد فى حب الرسول الكريم، وأخرى فى حب مصر، معلنين رفضهم للإرهاب والتأكيد على أن مصر بلد آمن ومطمئن».

وقال القصبى إن الليلة المحمدية ستختتم بحفل دينى كبير عقب صلاة العشاء داخل مسجد سيدنا الحسين، بحضور نخبة كبيرة من ممثلى مؤسسات الدولة وسفراء الدول العربية وعلماء الدين، إضافة الى مشايخ الطرق الصوفية ومحبى التصوف.

وعلى صعيد احتفالات الشيعة بالمولد النبوى، فرغم تواجدهم الضعيف على الساحة الدينية فى مصر، إلا أن هناك محاولات للتواجد والتأكيد على حرية العقيدة وممارستهم لطقوسهم الدينية، عبر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، بمشاركة السنة والطرق الصوفية.

وقال القيادى الشيعى الطاهر الهاشمى لـ«الشروق»، إن الاحتفالات بالمولد النبوى الشريف عند الشيعة لا تختلف عن أهل السنة، مضيفا: «لا يوجد خلاف بين السنة والشيعة على المولد النبوى، هذا مجمع عليه ولا توجد طقوس معينة لدى الشيعة تختلف عن أهل السنة».

وأكد الهاشمى أن الشيعة يوزعون الحلوى لإدخال السرور على أهل بيتهم، وأن الكثير منهم يحتفلون بتزويج أولادهم خلال المولد لما له من نفحات مباركة، كما يحرصون على أن يذكروا سيرة النبى وتاريخ مولده.

وتابع الهاشمى: «الناس جميعهم أقروا بالاحتفالات بالمولد النبوى ما عدا الوهابية، وهم وعلماؤهم يحرمون الاحتفالات بالمولد النبوى، ولا شك أن الاحتفال كل عام يعتبر صحوة إسلامية روحانية عالية القدر، تذكرنا بالرحمة المهداة والسراج المنير».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك