«رئيس الهيئة العامة للكتاب»: كتب سيد قطب موجودة بالمعرض ولا توجد آلية للمنع - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رئيس الهيئة العامة للكتاب»: كتب سيد قطب موجودة بالمعرض ولا توجد آلية للمنع

معرض الكتاب - تصوير: أحمد عبدالفتاح
معرض الكتاب - تصوير: أحمد عبدالفتاح
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:38 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:38 ص

• رغم تأكيد «الثقافة» على خلو معرض الكتاب من أعمال سيد قطب..

تعليقًا على وجود سلسلة كتب لـ«سيد قطب» داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب، رغم تأكيدات وزارة الثقافة على خلو المعرض من كتبه، أكد هيثم الحج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، عدم وجود آلية للمنع، وأنهم يعتمدوا على الظهير الشعبي الرافض لكتب قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف «الحج» في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء القاهرة» المذاع عبر فضائية «TEN»، أمس الاثنين، أن الهيئة العامة للكتاب ليست جهة رقابية أو جهة منع، ودورها هو تنظيم المعرض فقط، لافتًا إلى أن المنع يتطلب حكم قضائي لذلك، أو تعديل لائحة الهيئة لتصبح جهة رقابية.

وأوضح أن الكتب الموجودة في المعرض الخاصة بـ«سيد قطب»، هي سلسلة «ظلال القرآن» وهي كتب متعلقة بتفسير القرآن فقط وليس بها أي صبغة سياسية، مشيرًا إلى كتابة هذه السلسلة قبل انضمام «قطب» لـ«الإخوان».

وعن وجود كتب إسرائيلية داخل معرض الكتاب، قال رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن جنسية الكتاب ترجع لناشره، ولا يوجد أي كتاب في المعرض من دور نشر إسرائيلية، موضحًا أن المعرض به كتب مترجمة عن العبرية بدافع معرفة العدو الإسرائيلي.

وتابع: "إسرائيل اغتصبت أرضنا العربية ونحن نغتصب حقوقهم الفكرية بترجمة كتبهم دون دفع أي مقابل للحقوق الفكرية، لمعرفة عدونا دون التطبيع الثقافي معه، ويوجد في مصر كتب إسرائيلية مترجمة كثيرة وهذا الأمر مهم لمعرفة ثقافات الأعداء».

وأشار إلى مراجعة محتويات الكتب المترجمة عن العبرية، للتأكد من أنها لا تضر بالأمن القومي للدولة، متابعًا: "يوجد كتاب في المعرض يقال إنه إسرائيلي أو لكاتب كان بالجيش الإسرائيلي، ولم نتأكد من صحة المعلومة ونعمل عليها حاليًا، وسنعلن عنه فور التأكد من كونه إسرائيلي أم لا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك