ترامب يتهم «إف بى آى» بتسييس تحقيقات «التدخل الروسى» - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يتهم «إف بى آى» بتسييس تحقيقات «التدخل الروسى»


نشر في: الجمعة 2 فبراير 2018 - 6:07 م | آخر تحديث: الجمعة 2 فبراير 2018 - 6:07 م

• الرئيس الأمريكى: كبار قادة مكتب التحقيقات ووزارة العدل منحازون ضد الجمهوريين
• زعيمة الديمقراطيين تطالب بإقالة رئيس «مخابرات النواب»
اتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم، كبار القادة والمحققين فى مكتب التحقيقات الفيدرالى «إف.بى.آى» ووزارة العدل بالانحياز ضد الجمهوريين. جاء ذلك فى وقت أعلن فيه البيت الأبيض، أن ترامب «ربما» يبلغ لجنة المخابرات بمجلس النواب خلال ساعات بموافقته على الإفراج عن مذكرة سرية أعدها نواب جمهوريون تتهم أف بى أى باستخدام غير ملائم للمراقبة فى التحقيق حول تواطؤ أعضاء بحملته الانتخابية الرئاسية مع موسكو خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وقال ترامب فى تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إن «كبار قادة ومحققى مكتب التحقيقات الفيدرالى ووزارة العدل قاموا بتسييس عملية التحقيق المقدسة لصالح الديمقراطيين وضد الجمهوريين»، فى إشارة إلى تحقيقات التدخل الروسى.

وأضاف ترامب أن: «هذا أمر كان لا يمكن تصوره قبل وقت قصير»، بحسب شبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وقال مسئول كبير فى الإدارة الأمريكية، طلب عدم ذكر اسمه، إن «الرئيس ترامب موافق على ذلك (نشر المذكرة)»، مضيفا: «أشك فى أنه ستكون هناك أى عمليات تنقيح، ستصبح (المذكرة) فى حوزة الكونجرس بعد ذلك»، وأوضح المسئول أن المذكرة، «لا تكشف الكثير فيما يتعلق بالسرية»، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأعد المذكرة المؤلفة من أربع صفحات النائب الجمهورى ديفين نونيس رئيس لجنة المخابرات فى مجلس النواب وتهدف إلى تبيان أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالى يتخذان مواقف مسيسة إلى درجة كبيرة ضد ترامب.

ولكن الديمقراطيين ينظرون إلى جهود نونيس بصفتها تستهدف تقويض التحقيق الذى يتولاه منذ المدعى الخاص روبرت مولر حول تواطؤ محتمل بين فريق ترامب الانتخابى وموسكو، والذى اقترب من الرئيس نفسه.

ودعا السيناتور الديمقراطى تشاك شومر والنائبة نانسى بيلوسى زعيمة الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب إلى إقالة نونيس من رئاسة لجنة المخابرات. واتهمت نانسى فى خطاب أرسلته إلى رئيس مجلس النواب بول ريان، نونيس بمنح البيت الأبيض نسخة من المذكرة «تم تعديلها عمدا» بخلاف النسخة التى اعتمدتها اللجنة.

ولكن ريان قال العكس تماما مبررا نشر المذكرة بضرورة فرض رقابة تشريعية على السلطة التنفيذية. مضيفا أن «هذه المذكرة ليست اتهاما لأف بى آى أو لوزارة العدل، ولا تشكك بتحقيق مولر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك