افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية بإهداء الدورة لروح غسان مطر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمال الشاعر يرثي الفنان الراحل بقصيدة شعرية..

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية بإهداء الدورة لروح غسان مطر

الفنان الراحل غسان مطر
الفنان الراحل غسان مطر
كتبت: منة عصام
نشر في: الإثنين 2 مارس 2015 - 8:56 م | آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2015 - 9:00 م

افتتح د.جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالقاهرة، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع التنمية الثقافية بمصر، مساء اليوم الاثنين "أسبوع السينما الفلسطينية" بمركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية في الفترة من ٢ إلى ٦ مارس الجاري.

وقد حضر الافتتاح عدد من المخرجين السينمائيين من مصر وفلسطين؛ أبرزهم المخرج داود عبد السيد ومدير التصوير رمسيس مرزوق والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والفنان سامح الصريطي والمخرج أمير رمسيس والإعلامي جمال الشاعر والمخرجة عرب لطفي والمنتج حسين القلا، فضلا عن زوجة الفنان الفلسطيني الراحل غسان مطر، والذي تم إهداء "أسبوع السينما الفلسطينية" لروحه، وتم عرض فيلم قصير يلخص مشواره الفني وحياته الشخصية.

وقال السفير جمال الشوبكي "الصورة والكلمة والفيلم هي من ستتحدث عن القضية الفلسطينية، ونترحم على روح الفنان غسان مطر ونهدي له هذا الأسبوع، والذي كان من المؤسسين الرئيسيين لهذا الحدث"، وأضاف "من هنا في القاهرة يشرفنا أن نقيم أسبوع السينما الفلسطينية، فهي دائمة مرحبة بقضيتنا وعرضها، ويسعدنا إيصالها من المحيط إلى الخليج".

وخلال الحفل بمركز الإبداع، أهدى الإعلامي جمال الشاعر قصيدة شعرية تأبينا لروح الفنان غسان مطر، وعقب ذلك قال "أتمنى أن يزور كل مصري الأقصى وبيت لحم مثلما زرتها أنا، وأتمنى أن تكون السينما لغة عالمية في إيصال القضية ومعاناة الشعب الفلسطيني، وأتمنى أن يصنع المخرجون أفلاما قادرة على المنافسة وتستطيع إيصال المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأكد سامح الصريطي وكيل نقابة الممثلين قائلا "غسان مطر نموذج مشرف للإنسان والفنان العربي، وما إن يظهر في أي محفل إلا ويتهافت عليه المحبون لأنه نجح في إيصال فكرة الإنسان بشكل مختلف خاص به وبصوته المميز".

وعقب الحفل عُرض فيلم "عيد ميلاد ليلى" إخراج رشيد مشهراوي، والذي تدور قصته حول أبو ليلى الذي يعمل سائق تاكسي، وكان من قبل يعمل قاضيا ببلد عربي، ولكن سرعان ما يعود إلى فلسطين ويكتشف صعوبة تطبيق العدل فيها بسبب ما تعانيه تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.

ويعرض خلال الأسبوع ما يقرب من ١٦ فيلما فلسطينيا أبرزها "المر والرمان" إخراج نجوى نجار و"ناجي العلي" بطولة نور الشريف، و"عيد ميلاد ليلى" -فيلم الافتتاح-، و"لما شفتك"، و"غريبة في بيتي"، و"على أجسادهم" و"كزهر اللوز" و"ظل الغياب" و"حبيبي بيستناني عند البحر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك