تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق

تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق
تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق
أنقرة - الفرنسية
نشر في: الإثنين 2 مارس 2015 - 5:40 م | آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2015 - 5:40 م

أعلن وزير الطاقة التركي، اليوم الاثنين، أن تركيا ستعمد إلى عمليات استكشاف نفطية في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي في إطار اتفاقات اقتصادية موقعة مع الحكومة المركزية في بغداد.

وقال الوزير تامر يلديز، للصحفيين أثناء توقيع اتفاقية مع جامعة حجة تبة في أنقرة، "بموجب اتفاقاتنا مع حكومة بغداد وشمال العراق، فإننا نملك حقوقًا في عدة مجمعات نفطية حول جبال قنديل. سنطلق أعمال الاستكشاف" في موقعين.

وجبال قنديل الواقعة في إقليم كردستان شمال العراق تؤوي القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد قوات الأمن التركية منذ 1984.

وأطلق الزعيم التاريخي للحزب الكردي عبد الله أوجلان، محادثات السلام مع الحكومة الإسلامية المحافظة في تركيا داعيًا، السبت، حركته إلى بحث احتمال وقف حركة التمرد التي أسفرت عن مقتل أكثر من أربعين ألف شخص.

ورحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالإعلان "التاريخي" لأوجلان الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد في جزيرة ايمرالي (شمال غرب تركيا)، لكنه ذكر بحذر بأن الدعوات السابقة لنزع أسلحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني باءت بالفشل.

وقال يلديز، الاثنين، "نتوقع الكثير من عملية السلام (مع الأكراد) في قطاع الطاقة".

والحكومة الإسلامية المحافظة في تركيا التي تعتمد بشكل كبير على روسيا وإيران لجهة وارداتها من المحروقات، تقربت أخيرًا من إقليم كردستان العراق الذي ينتج النفط بهدف تنويع مصادر إمداداتها.

وأثارت هذه السياسة غضب السلطات المركزية في بغداد التي تتنازع مع القادة الأكراد حول تقاسم عائدات موارد المحروقات في الإقليم إلى حين التوقيع على اتفاق بهذا الشأن في ديسمبر 2014.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك