فايزة أبوالنجا تلتقي باتروشيف ويبحثان قضايا اﻹرهاب وأزمات المنطقة.. وتزور موسكو في يونيو - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فايزة أبوالنجا تلتقي باتروشيف ويبحثان قضايا اﻹرهاب وأزمات المنطقة.. وتزور موسكو في يونيو

فايزة أبو النجا
فايزة أبو النجا
كتب- محمد بصل:
نشر في: الإثنين 2 مارس 2015 - 10:07 م | آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2015 - 10:07 م
• إمداد مصر بخبرات عمل مجلس اﻷمن القومي الروسي على مدار 20 عاما

عقدت السفيرة فايزة أبو النجا، مستشارة الأمن القومى، جلسة مُباحثات أمس مع نيكولاى باتروشيف، مستشار الأمن القومى الروسى والوفد المُرافق له، بمُشاركة اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب، والسفير خالد البقلى، أمين عام مجلس الأمن القومى، وممثلين رفيعي المستوى من وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والعدل والمخابرات العامة.

تناولت المباحثات أهم التطورات التي تشهدها علاقات التعاون والزيارات المتبادلة بين المسؤولين على مختلف المستويات في البلدين بهدف تعميق وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية.

كما بحث الجانبان الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التي يواجهها البلدان، وبصفة خاصة في جوارهما الإقليمى المباشر. كما تم التباحث حول تداعيات وانعكاسات تلك المتغيرات على الأمن القومى لكل من مصر والاتحاد الروسى.

كما تم استعراض المتغيرات على الساحة الدولية ومواقف مختلف الأطراف من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات الطاقة والمياه والبحث العلمى، بخلاف ملف مكافحة الإرهاب الذى حظى باهتمام خاص وتم الاتفاق على تكثيف وتعزيز التعاون فيه من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

وتطرقت إلى مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خاصة الأوضاع في ليبيا وتطورات الأزمة السورية وتدهور الوضع في اليمن والصومال والساحل والصحراء، بالإضافة إلى ملف القضية الفلسطينية والعراق، وكذلك التطورات في أفغانستان وأوكرانيا، وتداعيات هذه التطورات على الأمن القومى المصرى، وامتداد تهديدات انتشار بؤر الإرهاب في المنطقة عبر المتوسط إلى أوروبا بل والعالم.

واتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسى الأمن القومى في البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين.

وأبدى الوفد الروسى استعداده لنقل خبراته التي تمتد لأكثر من 20 عاماً منذ تأسيس مجلس الأمن القومى الروسى إلى نظيره المصرى.

كما قدم مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحيث يدرسه الجانب المصرى تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التي ستقوم بها السفيرة فايزة أبو النجا إلى روسيا للمشاركة في اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية في يونيو القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك