بعد تأجيل الانتخابات.. عودة الصراعات بين الأحزاب والتحالفات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تأجيل الانتخابات.. عودة الصراعات بين الأحزاب والتحالفات

البرلمان المصري
البرلمان المصري
كتب- أحمد البرديني وأحمد عجاج:
نشر في: الإثنين 2 مارس 2015 - 8:16 م | آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2015 - 8:16 م

• "في حب مصر" و"صحوة مصر" يستبعدان تغيير شكل قائمتهما.. والتيار الديمقرطي يدرس المشاركة بقائمة مستقلة.. والمصريين الأحرار يتحدى بشبابه

في الوقت الذي استبعد فيه قادة قائمتي "في حب مصر" و"صحوة مصر"، اللتين تتنافسان على 120 مقعدا برلمانيا، خصصتها اللجنة العليا للانتخابات لتمثيل القوائم في مجلس النواب المقبل، تأثير بطلان تقسيم دوائر "الفردي" على شكل القائمة في مستقبل التحالفات الانتخابية، رجحت مصادر بتحالف التيار الديمقراطي تغيير شكل الخريطة الانتخابية، مع دراسة خوضهم الانتخابات بعد مقاطعتها في وقت سابق بسبب القوانين المنظمة لها.

الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، المرشح على قائمة "صحوة مصر"، استبعد تأثير قرار تأجيل الانتخابات على شكل القائمة في المستقبل، لاسيما أنهم قطعوا شوطا كبيرا في استكمال القوائم الثلاث، مرجحا استمرار جميع الأعضاء الذين انضموا للقائمة دون إحداث أي تغييرات في القائمة التي يقودها الدكتور عبد الجليل مصطفى.
وأضاف فاروق: "تقدمنا بثلاث قوائم، لعجزنا عن استكمال مرشحي قائمة غرب، ولكننا ماضون في طريقنا لأن معايير اختيار القائمة أفرزت أفضل الشخصيات الوطنية من دون رجال الحزب الوطني والتيار الإسلامي".

الوضع لم يختلف كثيرا في قائمة "في حب مصر"، التي شكّلها اللواء سامح سيف اليزل، إذ يقول حازم عبد العظيم، أحد مرشحي حزب المصريين الأحرار على قائمة القاهرة وشرق الدلتا، إن هناك اتجاها كبيرا لاستمرار القائمة بتكوينها الحالي، طالما لم تؤثر الطعون على تقسيم دوائرالقوائم الانتخابية.

وأوضح عبد العظيم لـ"الشروق": كل الاحتمالات واردة، لكن إذا التزمت لجنة صياغة قانون تقسيم الدوائر بمدة الشهر التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فإن القائمة ستنافس بنفس الأسماء التي تقدمت بها على 4 قوائم انتخابية بدون تعديلات أو انسحابات".

وقالت مارجريت عازر، البرلمانية السابقة والقيادية بقائمة "فى حب مصر" إنهم مستعدون لخوض الانتخابات البرلمانية في أي وقت حتى إذا كانت غداً، مشيرة إلى أنه حتى الآن لا يوجد أي تعديل داخل القائمة، ومن الصعب توقع إذا كان هناك تعديل في أسماء المرشحين على القائمة من عدمه، طالما أنه ليس هناك أي طعون تخص القوائم.

وأكدت أن هناك توافقا واحتراما بين المرشححين على القائمة، ولا توجد هناك أي خلافات وأنهم مستمرون في البرنامج الانتخابى واحترام قرارات اللجنة العليا للانتخابات حول تغير المواعيد وتوقيت الدعاية الانتخابية.

وفي سياق قريب، كشفت مصادر بحزب المصريين الأحرار، أن هناك آراء داخل الهيئة العليا للحزب تتبنى خوض الانتخابات على مقاعد الفردي فقط، وإعلان عدم دعمهم أي قائمة من القوائم المتنافسة، بعدما قررت في وقت سابق دعم قائمة "في حب مصر" لخوض 11 شخصية الانتخابات على هذه القائمة، وهو ما سيعلن عنه الحزب قريبا.

إلى ذلك، أعلن شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم المصريين الأحرار، خلال المؤتمر الأسبوعى للحزب، أنهم سيدفعون بـ32 شابا للانتخابات البرلمانية، بعدما كان يعتزم الحزب الدفع بـ20 شابا فقط.

وقال وجيه: "إننا نطرح شبابا يساعدون في الدفع بالبلاد للأمام، ونحن متمسكون بهم لأن اختيارهم لم يأت بشكل عشوائى، ولم تراع لجنة الانتخابات سوى قناعات ومبادئ رغم تهديدات الاستقالة أو الشتائم من البعض بالجرائد، فإننا فخورون باختيارنا".

وأضاف: "نتحدى على الهواء حصول أي حزب كبير على عدد من مقاعد الشباب مثلنا، وأراهن على الهواء بذلك، والفيصل الانتخابات.

وبعيدا عن ذلك، قالت مصادر بتحالف التيار الديمقراطي، الذي يضم أحزاب "الدستور- الكرامة- التحالف الشعبي- العدل- مصر الحرية- التيار الشعبي تحت التأسيس"، إن الأحزاب تدرس إعادة النظر في قرار مقاطعة الانتخابات بعدما تم بطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

ولفتت المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعات كبيرة على مستوى التحالف والقوائم الانتخابية، من المتوقع أن تصاحبها تغييرات في خريطة المشهد الانتخابي، مشيرة إلى احتمالية خوض التيار الديمقراطي الانتخابات بقائمة موحدة بعد فشل مفاوضات الوفد المصري وصحوة مصر، في الجولة السابقة من حرب التحالفات التي شكلت جزءا من أزمة الانتخابات في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك