سامح سيف اليزل: أطالب بتحصين قوانين الانتخابات البرلمانية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سامح سيف اليزل: أطالب بتحصين قوانين الانتخابات البرلمانية

اللواء سامح سيف اليزل
اللواء سامح سيف اليزل
نور رشوان
نشر في: الإثنين 2 مارس 2015 - 12:17 ص | آخر تحديث: الإثنين 2 مارس 2015 - 12:17 ص

قال اللواء سامح سيف اليزل، القيادي بقائمة «في حب مصر» الانتخابية، إنه كان يتوقع صدور حكم المحكمة الدستورية العليا، بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر، مضيفًا: «لم أتفاجئ بهذا الحكم؛ لأن المادة الثالثة من هذا القانون كان بها عوارا دستوريا واضحا».

وأضاف «اليزل» في تصريحات لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يعرض على فضائية «إم بي سي مصر»، اليوم الأحد، أن «هذا الحكم أربك المشهد السياسي، بشكل كبير؛ ولذلك أطالب بتحصين قوانين الانتخابات البرلمانية؛ لأنه من الواضح أن مجلس النواب المقبل سيكون مهددًا بالحل»، على حد قوله.

وتوقع أن يتم الانتهاء من تعديل هذا القانون، قبل انتهاء المدة التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: «سيتم الانتهاء من تعديل القانون خلال 12 يوما بالكثير؛ لأن التعديل سيتم إجرائه على مادة واحدة فقط».

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار أنور العاصي، النائب الأول لرئيس المحكمة، قد قضت صباح اليوم الأحد، بعدم دستورية المادة الثالثة من قانون 202 لسنة 2014، والخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية.

كما قضت المحكمة أيضًا بعدم قبول الطعن على المادة (25) من القانون الخاص بمباشرة الحقوق السياسية.

وتعليقًا على ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا أكدت فيه احترامها الكامل لحكم المحكمة الدستورية العليا، وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر تعليمات للحكومة لإجراء التعديلات اللازمة على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، بما يتوافق مع الدستور، والحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية العليا، في مدة لا تتجاوز شهر واحد من الآن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك