الأمم المتحدة: أكثر من 25 ألف مقاتل من 100 دولة انضموا للقاعدة وداعش - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة: أكثر من 25 ألف مقاتل من 100 دولة انضموا للقاعدة وداعش

أرشيفية
أرشيفية
نيويورك - أ ش أ
نشر في: الخميس 2 أبريل 2015 - 11:10 ص | آخر تحديث: الخميس 2 أبريل 2015 - 11:10 ص

ذكر تقرير جديد للأمم المتحدة، أن "عدد المقاتلين الذين غادروا أوطانهم للانضمام للقاعدة وتنظيم داعش في العراق وسوريا ودول أخرى، بلغ أكثر من 25 ألف شخص وذلك من أكثر من 100 دولة".

ونقل تليفزيون راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، اليوم الخميس، عن التقرير الذي أعدته لجنة مراقبة نشاط تنظيم «القاعدة» في مجلس الأمن الدولي، أن "عدد المقاتلين الأجانب ارتفع بنسبة 71% بين منتصف عام 2014 ومارس 2015".

وأشار التقرير إلى أن "هذه المشكلة تفاقمت خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أن تدفق المقاتلين الأجانب شهد ارتفاعا لم يسبق له مثيل في التاريخ"، مؤكدة أن "العدد الإجمالي للمقاتلين المتشددين ارتفع بصورة ملحوظة من بضع الآف، إلى أكثر من 25 ألف مقاتل اليوم".

وأوضح التقرير، أن "أكثر من 20 ألف مقاتل أجنبي توجهوا إلى سوريا والعراق، وكان وجهتهم الأساسية للانضمام لتنظيم داعش وجبهة النصرة".

ورأى التقرير الأممي، أن "الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش في سوريا والعراق سيكون له تأثيرغير مقصود، يتمثل بنشر العنف على يد المقاتلين الأجانب في جميع أنحاء العالم"، مضيفا أنه "في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات إلى مكافحة الإرهاب خاصة من أولئك المقاتلين العائدين إلى أرض الوطن، فإن البعض منهم سيحتاج لتلقي علاجا نفسيا".

ولفت إلى أن "عدد المقاتلين الأجانب في أفغانستان بلغ 6500 مقاتل، كما أن المئات من الأجانب يقاتلون في اليمن وباكستان وليبيا، وحوالي 100 مقاتل أجنبي في الصومال، وأن المقاتلين يأتون اليوم من أكثر من 100 دولة مختلفة بينما كان في تسعينيات القرن الماضي يقبلون من مجموعة محدودة من الدول".

ورأى التقرير الأممي، أن "أكبر عدد من المقاتلين الأجانب هم من تونس والمغرب وفرنسا وروسيا، كما أن هناك ارتفاعا في عدد المقاتلين القادمين من المالديف وفنلندا وترينيداد وتابجو".

وأوضحت اللجنة، أن "المقاتلين وشبكتهم يمثلون تهديدا حاليا وطويل الأمد، ومشكلة عالمية أمنية طارئة يجب معالجتها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك