وفد من لجنتي الطاقة والبيئة بالبرلمان يزور روسيا للاطلاع على المحطة النووية بـ«ليننجراد» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفد من لجنتي الطاقة والبيئة بالبرلمان يزور روسيا للاطلاع على المحطة النووية بـ«ليننجراد»

مجلس النواب
مجلس النواب
كتب - رانيا ربيع
نشر في: الأحد 2 أبريل 2017 - 5:00 م | آخر تحديث: الأحد 2 أبريل 2017 - 5:00 م

يسافر الثلاثاء المقبل، وفد من نواب لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي إلى دولة روسيا لمدة ٤ أيام.

ويعتزم الوفد الذي يرأسه طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة، لزيارة المحطة النووية الروسية في ليننجراد، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة "روس أتوم" - العاملة في مجال بناء المحطات النووية - التي تم توقيع اتفاقية بينها وبين الحكومة المصرية، ممثلة في هيئة المحطات النووية بمقتضاها يجري بناء المفاعل النووى المصري بـ"الضبعة".

وتهدف زيارة الوفد الذي يضم 16 نائبًا، لرؤية المحطة على أرض الواقع والتعرف عليها جيدا، خاصة وأنها المحطة الشبيهة للمحطة النووية المصرية المزمع إنشاؤها بالضبعة.

من جانبه، قال النائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة قررت إطلاق هذه الزيارة للوقوف على كل الإجراءات المتبعة بالمحطة ولطرح كل الاستفسارات التى يحتاجون لإجابات عليها، موضحا أن المفاعل النووي المصري سيبلغ إنتاجه 4800 ميجا، بقدر أكبر من نظيره الروسي بقدرة تبلغ 800 ميجا.

وأشار إلى أنه لا تكمن أهمية المفاعل في كونه مصدر هام لمصر من مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، بل سيعمل على إيجاد فرص عمل من خلال الأنشطة المصاحبة للمشروع، حيث يشارك في أعمال الإنشاءات عدد يصل إلى 13000 فرد خلال مدة إنشاء المحطة (4 وحدات)، بحسب ما قاله السويدي للشروق.

من جانبه، قال محمد رشوان وكيل اللجنة لـ"الشروق" إن العقد المزمع توقيعه سيشمل تدريب الكوادر المصرية على التشغيل وإدارة المفاعلات النووية وتدريب 1712 شخصا للعمل في محطة الضبعة النووية، وإرسال بعثات للتدريب في روسيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك