أحلام في عصر النهضة.. حلم «2» مشروع بناء إنسان: تثقيف 10% من الشعب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحلام في عصر النهضة.. حلم «2» مشروع بناء إنسان: تثقيف 10% من الشعب

تدريب لتعلم مهارات الحياة..مكان اللقاء:دار الحكمة <br/>تصوير_هبة خليفة
تدريب لتعلم مهارات الحياة..مكان اللقاء:دار الحكمة
تصوير_هبة خليفة
عبدالرحمن مصطفى:
نشر في: الخميس 2 مايو 2013 - 1:54 م | آخر تحديث: الخميس 2 مايو 2013 - 2:03 م

هذه ليست ورشة دينية. هذه ورشة عملية تماما.. نبحث فيها عن النجاح فى الحياة من خلال إعادة الصلة بيننا وبين القرآن». هذا التنويه مكتوب على دعوة فى شبكة فيسبوك الاجتماعية، لورشة تدريبية تحت عنوان: مهارات النجاح فى عالم متغير. وهى فعالية فى مشروع أكبر ترعاه اللجنة الثقافية فى نقابة الأطباء اتخذ عنوانا ملفتا: مشروع بناء الإنسان. لكن هذا المشروع نفسه مهدد بالتعطل وهو ما نقله الأستاذ الدكتور خالد عمارة، مقرر اللجنة الثقافية والاجتماعية بنقابة الأطباء، حين كتب إلى أعضاء صفحة المشروع على فيسبوك قائلا: «تحدثت مع أمين عام النقابة، د.جمال عبدالسلام، واتفقنا على أن القاعات التى نفتحها كل يوم جمعة، والموظفين الذين يأخذون بدلات عن حضورهم لهذه النشاطات، هى تكلفة على النقابة يجب إيقافها طالما ليس لها المردود المتوقع ولا الحضور الكافى». وتم الاتفاق على إيقاف الندوات العامة التى تستضيف شخصيات عامة على أن تستمر ورش العمل التى ينظمها المشروع لفتره شهرين.

 

هذا التطور الأخير بعد أربعة أشهر من البدء فى المشروع، لم يمنع الدكتور خالد عمارة من أن يتحدث بنبرة متفائلة. فى داخل عيادته لجراحة العظام، يتحدث عن التغيير الذى أصابه بعد الثورة مثل كثيرين اختاروا أن يكونوا من المبادرين، وأن يجرب أفكارا جديدة، ولم تمنعه قلة الحضور إلى فعاليات مشروع «إنسان» من طرح حلمه كما هو قائلا: «هدفى تكوين مجتمع صغير لديه ثقافة عالية ومتنوعة، وباستطاعته أن ينقل ما لديه من معرفة إلى آخرين.. حلمى هو أن نصل بعد سنوات بعيدة إلى 10% من الشعب المصرى، وأن تكون دار الحكمة -حيث مقر نقابة الأطباء ــ هى البداية». مشروع «بناء الإنسان» يلخص طموح مجموعة من المتطوعين بعضهم من خارج مجال الطب، لكنهم على قناعة أن صورة الطبيب هى صورة الحكيم القديم الذى لا ينغلق على تخصصه فقط، ومن هنا كان لقاؤهم فى دار الحكمة، واختاروا فى سبيل ذلك إدارة مجموعة من الورش التدريبية والندوات بهدف تكوين شريحة مرتبطة بدار الحكمة فى نقابة الأطباء. ويستعيد الدكتور خالد عمارة ذكرى تأسيس دار الحكمة وموقف على باشا ابراهيم، أول نقيب لأطباء مصر، إذ كان يرى فى هذا المكان أكبر من مجرد نقابة. غير أن مشكلة أخرى كانت تلاحق مثل هذه الأحلام، على رأسها أن سمعة نقابة الأطباء مرتبطة بحضور جماعة الإخوان المسلمين داخل النقابة لسنوات، وهذه السمعة تسببت فى إعاقة استضافة بعض الشخصيات داخل ندوات المشروع. تعلق على ذلك الدكتورة منار عادل من المشرفين على المشروع قائلة: «البعض كان يظن أنه مشروع تابع لنشاط جماعة الإخوان المسلمين داخل النقابة، واحتجنا إلى بعض الوقت حتى تتضح الصورة».

 

رغم ذلك، إلا أن نظرة على البرامج الشهرية منذ أن بدأت فى يناير الماضى، قد تكشف عن هذا الالتباس، لأن محتوى بعض الورش قريب من فعاليات المجموعات الاسلامية التى تركز على الجوانب التربوية، كما أن بعض الورش قد استعار فيها المحاضرون نماذج من الحضارة الإسلامية والنصوص القرآنية.

 

«أنا أرفض أن يتم تنميطى وتصنيفى تحت عنوان: إسلامى، نحن نحارب التنميط، وضد هذه الطريقة فى التفكير». أعطت الخلفية الثقافية للقائمين على المشروع وبعض المدربين ذلك الانطباع، فبعضهم دارس للعلوم الشرعية، ومهتم بالحضارة الاسلامية. ويعلق الدكتور خالد عمارة قائلا: «أقيمت محاضرات عن الحضارة الصينية، وجلسات سماع للموسيقى الكلاسيكية». يصمت قليلا ثم يستكمل حديثه: «ربما نكون قد تحركنا فى محيطنا فى بداية المشروع، وبعضنا يحمل اهتمامات بالشأن الاسلامى». أحد أسباب تدشين مشروع بناء إنسان أنه امتداد لمشروع آخر كان يستهدف الأطباء هو «مشروع إعداد طبيب حكيم»، وذلك بعد أن لاحظ الدكتور عمارة أن هناك أخطاء يقع فيها الأطباء لها صلة بالجوانب السلوكية والأخلاقية، كما لاحظ انخراط الأطباء فى مجال تخصصهم دون إدراك لأى من مجالات الثقافة المتعددة، أما مشروع «بناء إنسان» فهو لمن هم خارج النقابة بشكل عام.
مازال المتطوعون فى مشروع «بناء إنسان» يطمحون فى تحقيق حلمهم بأن تتحول دار الحكمة إلى إسم على مسمى، حتى إن اضطروا إلى إقامة بعض الفعاليات خارج قاعات النقابة. يختم الدكتور خالد عمارة معلقا: «النشاط لا يتبع أى تيار بعينه، والتحدى والاختبار الحقيقى فى مشاركة الآخرين والاقتراحات، على أن يكون ذلك فى مجالى الثقافة والعلم».

 

 

أحلام في عصر النهضة.. حلم «1» صعيدي جيكس: تحويل الصعيد إلى وادي السليكون

 

 

أحلام في عصر النهضة.. حلم «3» رحاب الدليل: نشر الطاقة الإيجابية بالصورة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك