شكري: فكرة إحلال قوات بأخرى «ربما عربية» وارد لتقدير إسهام ذلك في استقرار سوريا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكري: فكرة إحلال قوات بأخرى «ربما عربية» وارد لتقدير إسهام ذلك في استقرار سوريا

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 2 مايو 2018 - 9:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 مايو 2018 - 9:32 م

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن فكرة إحلال قوات بقوات أخرى "ربما عربية وارد" ومتداول على المستوى الإعلامى وأيضا فى المداولات بين الدول لتقدير إلى أى مدى يمكن لهذه الأفكار أن تسهم فى استقرار سوريا والخروج من أزمتها الحالية.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها مجلة السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام مساء اليوم الأربعاء، بمناسبة اصدار ملحق توثيقى لعضوية مصر بمجلس الأمن بعنوان "عامان من عضوية مصر بمجلس الأمن 2016-2017.. استقلالية القرار ومسئولية الدور" بمشاركة وزير الخارجية.

وأضاف سامح شكرى أن "الموضوع يتطلب بحثا وتقديرا لكل العناصر المرتبطة به، ولا أستطيع أن أقول إنه قد اكتمل أو اختمر للطرحة الذى يصبح فيه طرحا عمليا ماديا ليتخذ قرار بشأنه".

وحول الأزمة السورية وفكرة الاستقطاب، أكد شكرى أن حالة الاستقطاب ووجود حق النقض أعاق قدرة مجلس الأمن الدولى على لعب دور فى تحقيق السلم والأمن الدوليين لتباين المصالح بين الدول الكبرى، مشيرا إلى أن مجلس الأمن فعال بقدر قدرة هذه الدول الكبرى على الوصول إلى رؤية مشتركة ونقطة توافق تؤدى إلى تحقيق مصالح هذه الدول وتتواكب أيضا مع المصلحة المجتمعة لأعضاء المجتمع الدولى.

وقال إن هناك بالتأكيد توافقا دوليا للحاجة إلى إصلاح نظام العمل فى مجلس الأمن من خلال إزالة حق الفيتو أو حتى تنظيم استخدامه كى يقتصر هذا الاستخدام وضمان عدم تطرقه إلى القضايا التى تمس الاستقرار والسلام والمصالح الحيوية للشعوب، وهذه قضية ممتدة لأكثر من 25 سنة ولا أستطيع أن أقول إننا اقتربنا من نقطة الحسم فى هذه القضية فحتى الآن فإن الموتقف متابينة ولا يزال بعضها مختبئا.

وأكد شكرى على ضرورة تكثيف الجهود لإصلاح المجلس نظرا لدوره الهام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك