الجمعة .. القاهرة تستضيف للمرة الأولى «‎Très Court» للافلام القصيرة بـ«زاوية» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعة .. القاهرة تستضيف للمرة الأولى «‎Très Court» للافلام القصيرة بـ«زاوية»

وليد ابو السعود
نشر في: الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 7:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 7:28 م

تستضيف القاهرة للمرة الأولى المهرجان الفرنسي ‎Très Court International Film Festival - EGYPT «المهرجان الدولي للأفلام القصيرة جدًا» بالشراكة مع ستوديو «ANIMATIO 8» في الفترة من 5 حتى 7 يونيو،

بقاعتي زاوية بسينما اوديون بالقاهرة والجريك كامبس بوسط البلد.

وسيقام حفل افتتاح المهرجان بسينما زاوية، سينما أوديون بوسط القاهرة في تمام الساعة السابعه مساء يوم الجمعة القادم 5 يونيو وستقدم العروض في مقر الجريك كامبس يوميًا، بحضور الرئيس الشرفي للمهرجان في القاهرة المخرج يسري نصر الله، إلى جانب عدد من الفنانين منهم الفنان فتحي عبد الوهاب، الفنانة بسمة ، د. ليلى فخري أستاذ الرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما، المخرج شريف البنداري، السيناريست ياسمين سامي كاتبة سيناريو وحوار و مؤسسة رابطة المبدعين العرب للأفلام القصيرة و الرقمية و المخرج إسلام أحمد – والمخرج مهند حسن «ممثلا استوديو فلك للرسوم المتحركة» ومخرج الرسوم المتحركة أحمد فوزي، والزميل الصحفي أحمد فايق.

تدور فعاليات المهرجان في 30 دولة مشاركة بالعرض فى نفس التوقيت من 5 حتى 7 يونيو، على مستوى القارات الخمس، في 110 مدينة منها القاهرة. ويضم المهرجان هذا العام 150 فيلما على مستوى 3 مسابقات رسمية، 4 برامج مقسمة تبعاً للموضوعات المطروحة، إضافة إلى العديد من الاختيارات المحلية على مستوى عدة دول.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى: المسابقة الرسمية الدولية ومسابقة كلام المرأة و مسابقة سفر 34.

فيما تشمل فاعليات المهرجان ايضا اربعة برامج بدون مسابقة هي:

مجموعة اختيارات أفلام التحريك ومجموعة اختيارات أفلام العائلة ومجموعة اختيارات الموسيقى والرقص وهي المجموعة الأحدث انضماماً لقائمة المهرجان، وتتناول الأفلام الموسيقية والراقصة والاستعراضية والتي يقدمها عشاق الموسيقى والرقص بشكل جديد غير تقليدي وأخيرا مجموعة اختيارات «الذين يمتازوا بالجرأة».

يذكر أن ««المهرجان الدولي للأفلام القصيرة جدًا» أقيم لأول مرة في فرنسا عام 1999، ويقام سنويا في حوالي 30 دولة تشترك في تقديمه. وانضمت مصر هذا العام لقائمة تلك الدول، بالشراكة مع ANIMATION 8 STUDIO لمؤسسها إسماعيل الناظر منسق المهرجان، كمنظم ومستضيف حصري للمهرجان في مصر، بهدف الترويج والترسيخ لشكل إبداعي محترف ومختلف بمجال السينما، وقد قامت الدكتورة ريم لطفي بالتنسيق بين الإدارة الفرنسية والإدارة المصرية كممثل ANIMATION 8 STUDIO.

ومن المقرر أن تترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرجة الفرنسية باسكال فيران Pascale FERRAN، والتى قدمت 8 أفلام، منها فيلم «السيدة شاترليLady Chaterley» عام 2006 الذي حصد 5 من جوائز سيزار Césars الفرنسية.

أوجدت باسكال فيران مكانتها الخاصة بين السينمائيين بفرنسا كواحدة من أهم المخرجين فى مجال السينما المستقلة رغم إنها مقلة في أعمالها وكذلك في ظهورها بعالم الميديا والإعلام وتشتهر بالتحفظ الشديد، وبفكرة محددة في عملها المعروف بالتشويق، والنشاط الشديد، وبالقيم الفنية الراقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك