«اليونيسكو» تضيف صنعاء وشبام اليمنيتين إلى لائحة التراث العالمي المهدد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«اليونيسكو» تضيف صنعاء وشبام اليمنيتين إلى لائحة التراث العالمي المهدد

اليونيسكو
اليونيسكو
برلين - الفرنسية
نشر في: الخميس 2 يوليه 2015 - 6:20 م | آخر تحديث: الخميس 2 يوليه 2015 - 6:20 م

أضيفت مدينتا صنعاء وشبام (وسط) في اليمن المهددتان نتيجة المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية إلى لائحة اليونيسكو للتراث العالمي المهدد، على ما أعلنت المنظمة، الخميس.

وأفادت المنظمة الثقافية الأممية، في بيان، أن مدينة صنعاء القديمة عاصمة اليمن "تعرضت لأضرار كبرى بسبب النزاع المسلح، وأصيب حي القاسمي، بمحاذاة حديقة مقشامة القاسمي الشهيرة بأضرار فادحة".

ويشهد اليمن حربا طاحنة بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والمتمردين، من حوثيين شيعة ومن يحالفهم، الذين سيطروا منذ 2014 على مساحات واسعة من البلاد.

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ مارس غارات جوية على مواقع المتمردين لمنعهم من السيطرة على البلاد كاملة. الأربعاء أعلنت الأمم المتحدة حال الطوارئ الانسانية من المستوى الثالث في البلاد، وهي الأعلى.

وأضافت المنظمة، أن "الجزء الأكبر من النوافذ الزجاجية والأبواب الملونة والمزينة" في العاصمة "التي تشكل ميزات هندستها المحلية، تحطم أو تضرر". وأعربت عن "الحزن والقلق" إزاء الدمار الذي يطال "مدينة إسلامية ذات أهمية كبرى تاريخيا وتراثيا".

كما أضيفت مدينة شبام التي بنيت في القرن السادس عشر على كتلة صخرية وسورها إلى لائحة المواقع المهددة.

وبالإضافة إلى "التهديدات المحتملة المرتبطة بالنزاع" تعاني المدينة التي أطلقت عليها تسمية "مانهاتن الصحراء" بسبب مبانيها المشابهة للأبراج، من "مشاكل صيانة وإدارة"، بحسب «اليونيسكو».

وافتتحت المنظمة الأممية، الأحد، في بون الدورة الـ39 للجنتها للتراث العالمي حيث ستدرس حتى 8 يوليو حوالى 30 ترشيحًا تضيفهم إلى لائحة التراث الإنساني العالمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك