إتمام التصالح بين الهلايل والكوبانية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إتمام التصالح بين الهلايل والكوبانية

ارشيفية للمواجهات الدامية بين الدابودية والهلالية في اسوان - تصوير: صبرى خالد
ارشيفية للمواجهات الدامية بين الدابودية والهلالية في اسوان - تصوير: صبرى خالد
كتب ــ حمادة بعزق
نشر في: السبت 2 أغسطس 2014 - 10:51 ص | آخر تحديث: السبت 2 أغسطس 2014 - 10:51 ص

يستضيف مركز شباب قرية الكوبانية بأسوان، مصالحة بين قبيلتى الهلايل والكوبانية، اليوم السبت، بعد إعلان الجانبين عن إتمام التصالح بينهم، وتقريب وجهات النظر، وتهدئة النفوس، على خلفية قتل عدد من الهلايل لأحد أبناء الكوبانية، وآخر من الشلالية عن طريق الخطأ، للاعتقاد بأنهما ينتميان إلى الدابودية النوبية، قبل إتمام التصالح معها مؤخرا.

كانت جهود لجان المصالحة المشكلة من أبناء القبيلتين، وعدد من القيادات الشعبية، نجحت فى إقناع أولياء الدم من الكوبانية بالتصالح، على أن تنعقد جلسة الصلح فى مركز الشباب، فيما تتواصل محاولات تقريب وجهات النظر، وإتمام التصالح، بشأن قتيل الشلالية.

ويأتى اتفاق التصالح بين الهلايل والكوبانية بعد 72 ساعة فقط من تجدد الخلافات الثأرية بين الهلايل والمناعية، ما أسفر عن مقتل أحد أبناء المناعية، وتعود الخلافات بين الجانبين إلى مشاجرة بين الجانبين، العام الماضى، قتل خلالها أحد أبناء المناعية، التى ثأرت له بعد 3 أشهر بقتل أحد الهلايل، ويدعى كمال أبولوح.

ورغم أن تقاليد الثأر تعتبر الخصومة انتهت بقتل شخص مقابل آخر، إلا أن أحد الهلايل تربص لأحد أبناء المناعية، وأطلق عليه النار، الأسبوع الماضى، ما أسفر عن مصرعه، بحسب التحريات الأمنية، ما أعاد فتح الخصومة الثأرية، فيما ألقت أجهزة الأمن القبض على 3 أفراد من الهلايل المتورطين فى قتل ابن المناعية.

من جهة أخرى، أعلنت لجنة المصالحة بين الهلايل والدابودية، المشكلة تحت رعاية شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وبرئاسة منصور كباش، رئيس جامعة أسوان، عن وقوفها قلبا وقالبا مع أعضاء لجنة المصالحة بين الجانبين، من صدرت قرارات ضبط وإحضار لهم فى الاشتباكات التى جرت بينهم فى أبريل الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك