«قمصان»: الانتخابات البرلمانية ستعقد قبل نهاية العام الجاري - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قمصان»: الانتخابات البرلمانية ستعقد قبل نهاية العام الجاري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمود محمد علي
نشر في: الأحد 2 أغسطس 2015 - 3:58 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2015 - 3:58 ص

توقع اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في الوقت المحدد لها قبل انتهاء العام الجاري، مشيرًا إلى مراعاة ملاحظات المحكمة الدستورية أثناء تعديل القانون الجديد.

وأضاف «قمصان» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، السبت، أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، يعد بمثابة تأكيد على اقتراب انعقاد البرلمان.

وأوضح أن البرلمان المقبل سيتكون من 568 مقعدًا، منهم 448 للفردي و12 لنظام القائمة، لافتًا إلى أن الرئيس لديه الحق في تعين نسبة لا تتعدى الـ5% من أعضاء البرلمان.

وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، على تسلم اللجنة العليا للانتخابات لقانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، لدراستهم بشكل تفصيلي قبل إصدارهم بشكل نهائي وإرسالهم للمحكمة الدستورية العليا.

وفيما يتعلق بموقف مزدوجي الجنسية من الترشح، أشار «قمصان» إلى أن القانون القديم كان يمنع مزدوجي الجنسية من الترشح، وهو ما اعترضت عليه المحكمة الدستورية العليا وبعض منظمات المجتمع المدني، مؤكدًا على أن القانون الجديد عالج هذا الأمر ويسمح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان وفق المعايير التي ستضعها اللجنة العليا للانتخابات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك