مهندس شاب يطرح حلًا لمشكلة نقص الرقعة الزراعية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهندس شاب يطرح حلًا لمشكلة نقص الرقعة الزراعية

المهندس الشاب كريم حسن
المهندس الشاب كريم حسن
كتبت ــ داليا العقاد:
نشر في: الأحد 2 أغسطس 2015 - 9:00 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2015 - 1:14 م
- المشروع يستهدف استخراج 7 مليارات متر مكعب مياه وزراعة مليون فدان

 

بعد حصوله على درجة الماجستير بعنوان «المعالجة المغناطيسية للمياه متوسطة الملوحة واستخدامها فى الزراعة المستدامة»، يعتزم المهندس المصرى كريم حسن تطبيق مشروعه البحثى لمعالجة مياه الآبار بداية من الموسم الزراعى القادم فى أول أكتوبر، بالتعاون مع شركة لزراعة محاصيل استراتيجية مهمة.

وذكر المهندس الشاب أنه سيلتقى هانى الكاتب مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية الأسبوع المقبل، لعرض مشروعه البحثى، باعتباره أول مشروع متكامل عن التكنولوجيا المغناطيسية وتطبيقاته على مياه الآبار وتأثيرها على الزراعة فى مصر، فى محاولة لحل مشكلة نقص الرقعة الزراعية والتى تصل إلى 8.4 مليون فدان، بما يمثل نحو 3.5% من مساحتها الكلية.

وقال حسن، إن كمية المياه الممكن استخراجها سنويا من الآبار الموزعة حول نهر النيل وعلى سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر، تبلغ نحو 7 مليارات متر مكعب سنويا على الأقل، وتابع:«هذه الكمية كافية لزراعة مليون فدان من المحاصيل الاستراتيجية المهمة بما يمكننا من تحقيق الأمن الغذائى بمصر».

ولفت حسن، إلى أن من بين أبرز النتائج التى توصل إليها البحث، معالجة الأراضى الملحية والقلوية لاستصلاحها، وتوفير المياه المستخدمة فى غسلها بنسبة 25%، وكمية المخصبات الزراعية العضوية فى الزراعة بنسبة 33%، وتحسين أنظمة الرى بنسبة 26%، وزيادة إنتاج الحاصلات الزراعية بنسبة 20 ــ 30%.

وأشار حسن، إلى أن التكنولوجيا المغناطيسية يتم استخدامها منذ زمن بعيد فى تطبيقات عديدة سواء طبية أو زراعية أو بيئية، ولكن ازدادت الأبحاث العلمية فى اكتشاف خواصها لما يقرب من نصف قرن.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك