السودان يغلق المراكز الثقافية الإيرانية ويطرد موظفيها - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السودان يغلق المراكز الثقافية الإيرانية ويطرد موظفيها

العاصمة السودانية الخرطوم - أرشيفية
العاصمة السودانية الخرطوم - أرشيفية
الخرطوم – الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 7:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 7:58 م

أكد مصدر حكومي سوداني، الثلاثاء، أن السلطات السودانية أغلقت المراكز الثقافية الإيرانية بتهمة "التبشير بالمذهب الشيعي" وأمهلت موظفيها 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه "مساء أمس الاثنين استدعت السلطات السودانية القائم بالأعمال الإيراني في الخرطوم وأبلغته بقرار إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية الثلاثة وأنها تمهل الدبلوماسيين العاملين فيها 72 ساعة لمغادرة البلاد".

وذكرت الخارجية السودانية في بيان تلاه المتحدث باسمها الثلاثاء يوسف الكردفاني: "تم مساء أمس الاثنين استدعاء القائم بالأعمال بالإنابة للسفارة الإيرانية وإبلاغه قرار إغلاق المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم وفروعه بولايات السودان المختلفة وإمهال المستشار الثقافي والعاملين في هذه المراكز مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد من تاريخ ابلاغه بالقرار".

واتهمت الخارجية السودانية المراكز الثقافية الإيرانية بتهديد الأمن الفكري والاجتماعي للسودان.

وأضاف البيان: "قد تأكد مؤخرًا أن هذه المراكز قد تجاوزت التفويض الممنوح لها وبذلك أصبحت تشكل تهديدًا للأمن الفكري والاجتماعي".

وقد افتتح أول مركز ثقافي إيراني في السودان عام 1988 في عهد حكومة الصادق المهدي المنتخبة قبل الانقلاب الذي قاده حسن البشير.

ومع وصول حكومة البشير المدعومة من قبل الإسلاميين للحكم في عام 1989 تزايد نشاط المراكز وأعدادها.

وأضاف المصدر أن "الحكومة السودانية عللت قرارها بتزايد نشاط هذه المراكز في التبشير بالمذهب الشيعي".

وقال باحث مختص في الشؤون الشيعية بالسودان طالبًا عدم الكشف عن اسمه "الأرجح أن القرار صدر نتيجة لضغوط داخلية وخارجية. فالضغوط الخارجية مصدرها دول الخليج وخصوصًا السعودية القلقة من التقارب السوداني الإيراني ولديها مخاوف من انتشار المذهب الشيعي على الساحل الغربي للبحر الأحمر".

وأضاف أن "الحكومة تتعرض كذلك لضغوط من تيارات سلفية بدأ نفوذها في التزايد وأصبحت تتحدث علنًا عن خطر شيعي من على منابر المساجد وصفحات الصحف".

ويرتبط السودان بعلاقات عسكرية مع إيران حيث اعتادت السفن الحربية الإيرانية زيارة الموانئ السودانية وكان آخرها في يونيو الماضي عندما زارت مدمرة وسفينة إمداد ميناء بورتسودان على البحر الأحمر.

ولذلك تتهم إسرائيل السودان بأنه يشكل قاعدة لعبور الأسلحة الإيرانية المرسلة لحركة حماس في قطاع غزة، وهو ما تنفيه الخرطوم.

وتتركز أنشطة المراكز الثقافية الإيرانية على تنظيم دورات في تعلم اللغة الفارسية كما أن لكل مركز منها مكتبة عامة مفتوحة للجمهور. وينظم المركز الثقافي رحلات سنوية للصحافيين السودانيين لزيارة إيران إضافة لمسابقات في مجال القصة القصيرة والرواية.

وللمرة الأولى تم تنظيم احتفال علني بعيد ميلاد "الإمام المهدي" جنوب الخرطوم عام 2009 حضره حوالي ألف من شيعة السودان. كما ينظم احتفال سنوي بعيد مولد فاطمة الزهراء ويوم القدس العالمي.

واتهمت الخارجية السودانية المراكز الثقافية الإيرانية بمخالفة اتفاقية فيينا المنظمة لقواعد العمل الدبلوماسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك