وزير التموين: عمل «كود عربي موحد» لتجنب مشاكل التصدير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: عمل «كود عربي موحد» لتجنب مشاكل التصدير

وزير التموين يقول إنه لابد من انشاء كود عربي موحد لتجنب مشاكل التصدير – أرشيفية
وزير التموين يقول إنه لابد من انشاء كود عربي موحد لتجنب مشاكل التصدير – أرشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 2:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 2:21 م

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه من الضرورى عمل" كود عربي موحد"، وبمواصفات عربية يفرض على متخذي القرارات وواضعي السياسات، لتجنب أصحاب الأعمال اللغط عند عمليات التصدير.

وأشار الوزير خلال افتتاحه أعمال المؤتمر العربي للمشروبات والعصائر، إلى أنه بالرغم من وجود اتفاقية التجارة الحرة بين الدول العربية إلا أنها لم تستطع زيادة التجارة العربية البينية والمنتجين لا يستطيعون التحرك من سوق لآخر.

وأضاف الوزير، أن الجامعة العربية من خلال مركز الوحدة الاقتصادية تستطيع بحلول 2015 أن تعمل على تدفق السلع ذات المنشأ الواحد والسلع الأخرى إلى الأسواق العربية دون قيود من خلال الاتحاد الجمركي.

وأشار إلى أن "التحدي الرئيسي فى صناعة المشروبات ليس فى المادة الخام فقط المتعلقة بالمدخل الزراعي والألبان، ولكن الجزء الأساسي في العملية هى عملية السوق، فالقيمة ليس فى المنتج بل القيمة فى الماركة والتى يتصارع عليها الآلاف من المنتجين المنتشرين فى أماكن مختلفة".

وشدد حنفي على ضرورة الاهتمام بسلوك المستهلك وبحوث السوق، مشيرا إلى أن أغلب الدراسات لا تقوم بتقسيم السوق إلى قطاعات بل دراسات عامة لا تعبر عن احتياجات السوق، ولفت إلى ضرورة التركيز على عمل اندماجات وكيانات كبيرة الأمر الذى يتطلب معالجات مالية فى إطار الجامعة العربية.

وأوضح الوزير، أن صناعة المشروبات لا ترتكز فقط على المادة الخام والتى تمثل النسبة الأقل فى العملية الإنتاجية ، مشيرا إلى أن عملية التغليف تتكلف من 15 إلى 20 % من قيمة المنتج ، والماركة تتكلف من 50 إلى 60% بالإضافة إلى تكلفة الإدارة الإنتاجية.

وأضاف وزير التموين، أن السوق العربية تواجه العديد من المشكلات فى عملية سلاسل الإمداد على رأسها احتكار العديد من الموردين لبعض المدخلات الخاصة بعملية التصنيع ولابد من التصدي لها من خلال عمل كيانات موحدة داخل المنطقة مما يعمل على التوسع فى عمليات التراخيص و حق الامتياز التجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك