بتريوس يدعو إلى ضم «النصرة» للتحالف ضد داعش - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بتريوس يدعو إلى ضم «النصرة» للتحالف ضد داعش

واشنطن - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 2:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 2:37 م

صرح الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي إي إيه)، الثلاثاء، بأنه على واشنطن أن تسعى لضم "بعض مقاتلي" جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) إلى التحالف الذي تقوده ضد الجهاديين في هذا البلد.

وقال «بتريوس»، الذي كان أيضا قائد القوات الأمريكية في العراق، في تصريح لشبكة «سي إن إن» الإخبارية، إنه "لا ينبغي علينا تحت أي ظرف من الظروف أن نحاول استخدام أو استمالة جبهة النصرة التابعة للقاعدة في سوريا بصفتها تنظيما معاديا للدولة الإسلامية".

وأضاف: "لكن بعض مقاتلي (هذه الجماعة) انضموا إليها بدوافع انتهازية اكثر مما هي دوافع عقائدية ورأوا فيها تنظيما قويا ولم يجدوا بديلا يتمتع بالصدقية، بينما ما زال يجب إعادة تنظيم المعارضة المعتدلة بشكل مناسب".

وتابع «بتريوس» أنه يمكن للولايات المتحدة بالتالي أن تجتذب المقاتلين "الذي يرغبون بترك جبهة النصرة والالتحاق بصفوف المعارضة المعتدلة ضد النصرة والدولة الإسلامية ونظام الرئيس بشار الأسد".

كان الجنرال بتريوس، الأوفر تقديرا بين جيله لدوره في الحرب في العراق، حيث أشرف في العام 2007 على نشر 30 ألف جندي أمريكي في هذا البلد، وتمكن من إعادة الوضع العسكري فيه إلى التوازن، ولا سيما بعدما نجح في إقناع قيادات سنية عراقية بالتعاون مع الجيش الأمريكي والتوقف عن القتال إلى جانب تنظيم القاعدة.

لكن بتريوس (62 عاما) الذين عين في 2011 مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) اضطر في نوفمبر 2012 للاستقالة من هذا المنصب بعدما كشفت وسائل إعلام أنه سمح لعشيقته كاتبة سيرة حياته بالاطلاع على معلومات مصنفة سرية للغاية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك