السيسي يجري مباحثات مع رئيس وزراء الصين حول تدعيم العلاقات الثنائية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يجري مباحثات مع رئيس وزراء الصين حول تدعيم العلاقات الثنائية

بكين - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 11:23 ص | آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 11:23 ص

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مباحثات مع رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لى كه تشيانغ ببكين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في بداية الاجتماع، أصر رئيس الوزراء الصيني على قيام الرئيس السيسي بالإدلاء بكلمته أولا تقديرا لمكانته، حيث وجه الرئيس السيسي التحية للصين حكومة وشعبا بمناسبة العيد السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وقال الرئيس السيسي، إن "زيارته الحالية لبكين التي تعد الثانية خلال أقل من عام تؤكد عمق العلاقات بين البلدين وتوفر الإرادة لإقامة شراكة استراتيجية شاملة".

وأضاف أن قناة السويس الجديدة تتسق مع الرؤية الصينية لإحياء طريق الحرير القديم، مبرزا الجهد الذي بذل للانتهاء من تشييد قناة السويس الجديدة خلال عام واحد فقط.

وأكد الرئيس، أن "مشروع قناة السويس الجديدة يعد مقدمة تتيح الفرصة لإقامة مشروعات متعددة على ذلك المحور العالمي".

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الصيني عن سعادته لزيارة الرئيس السيسي إلى بكين، لافتا إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسي خلال المباحثات التي جرت في بكين في ديسمبر الماضي مشروعات الطاقة الإنتاجية.

ورحب رئيس الوزراء الصيني بمشاركة الرئيس السيسي في احتفالات الصين بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية ضد الفاشية، مشيدا بمشروع قناة السويس الجديدة الذي افتتحه الرئيس السيسي في السادس من أغسطس الماضي.

وقال إن "تشييد مشروع قناة السويس الجديدة خلال عام واحد يؤكد قوة عزيمة المصريين في إنجاز المشروع بسرعة"، واصفا المشروع بأنه "إنجاز كبير".

ووصف مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شى جين بينغ التي جرت، صباح اليوم، بأنها "مثمرة"، مبديا استعداد بلاده لتبادل وجهات النظر تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وتحويل المباحثات التي أجراها الرئيسان إلى نتائج مثمرة على أرض الواقع.

كان الرئيس السيسي، الذي وصل بكين، أمس، في إطار جولة أسيوية بدأها بزيارة سنغافورة وسيختتمها يوم الجمعة المقبلة بزيارة أندونيسيا، قد أجرى مباحثات اليوم مع الرئيس الصيني تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية.

وشارك الرئيس السيسي اليوم أيضا في اجتماع ضم رؤساء الشركات الصينية العاملة في مصر؛ لبحث الفرص الاستثمارية والعقبات التي تواجه الاستثمارات الصينية في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك