القوات المسلحة تجدد الدعوة لتسليم الأسلحة غير المرخصة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خصصت خطا ساخنا لتلقي بلاغات المواطنين..

القوات المسلحة تجدد الدعوة لتسليم الأسلحة غير المرخصة

كتب - حاتم الجهمي
نشر في: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 1:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 1:00 م

جددت القوات المسلحة، في بيان، الأربعاء، دعوتها إلى تسليم الأسلحة غير المرخصة، والتي سبق وأطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للمنطقة الغربية العسكرية في شهر أكتوبر 2013.

وأسفرت الدعوة عن استجابة كبيرة من المواطنين وشيوخ القبائل والعواقل بمختلف محافظات الجمهورية.

وصدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي على تخصيص الخط الساخن رقم (16039) لتجديد تلك الدعوة، فيما تناشد القوات المسلحة كل المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة الغير مرخصة، مبدية ترحيبها بأية مبادرة لتسليم تلك الأسلحة والذخائر دون التعرض لأي مساءلة قانونية.

كانت دعوة تسليم الأسلحة التي أطلقتها القوات المسلحة، على مدار العاميين الماضيين، أسفرت عن تقديم شيوخ وعواقل محافظة مطروح إلى قيادة المنطقة الغربية العسكرية في ديسمبر2013 أكثر من 1500 قطعة سلاح متنوعة ما بين بنادق آلية ورشاشات وصورايخ مضادة للطائرات، أعقبها تسليم قبيلة «المعابدة» وأهالي منطقة «النجيلة» 350 قطعة سلاح و26 صاروخ أرض / أرض طراز «جراد».

وخلال شهر يناير الماضي، نظمت القوات المسلحة مؤتمرا حاشدا بحضور قائد المنطقة الغربية العسكرية، بالإضافة إلى شيوخ وعواقل قبائل مرسى مطروح، لمناسبة تسليم القبائل 3459 قطعة سلاح متنوع منها 2055 بندقية خرطوش، و1260 طبنجة، و127 بندقية آلية، و14 بندقية fn قناصة، ورشاشات متعدد، وبندقية مورس، كما تم تسليم 2326 طلقة مختلفة الأعيرة.

كما لاقت الدعوة ترحيبا كبيرا واستجابة واسعة من القبائل والعشائر العربية ومواطني سيناء، حيث سلم عدد من شيوخ القبائل 103 قطع سلاح مختلفة الأنواع شملت 69 بندقية آلية و4 رشاش متعدد و4 بنادق خرطوش و9 بنادق قناصة و17 مسدس متعدد الأنواع في ديسمبر 2013.

وقدمت قبائل «العيايدة» و«البراهمة» و«الإريملات» و«القمبز»، وعشائر وعائلات «الشلافة» و«الحلوات» و«الشعراء» و«النحال» وجمعية أبناء القبائل العربية المصرية خلال شهر يناير 2014، إلى قيادة الجيش الثاني الميداني أكثر من 521 قطعة سلاح عبارة عن بنادق ورشاشات آلية وبنادق خرطوش وقواذف «آر بي جي» ومسدسات وكميات كبيرة من الذخائر ودانات «الآر بي جي» تتجاوز الـ1500 طلقة متعددة الأعيرة وعدد من تليسكوبات التنشين بحضور كبير عدد كبير من الشيوخ والعواقل، كما سلم أبناء قبائل «الرميلات» و«الترابين»، و«السواركة» 25 قطعة سلاح متنوعة وكميات من الذخائر ذات الأعيرة المختلفة.

وقد شاركت أيضا قبائل وسط وجنوب سيناء في تنفيذ الدعوة التي أطلقتها القوات المسلحة، حيث سلمت قبائل جنوب سيناء والسويس القوات المسلحة أكثر من 300 قطعة سلاح متنوعة إضافة إلي كميات كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة، وعدد من الدانات المضادة للدروع من مخلفات الحروب كما سلمت قبيلة «العليقات» 20 بندقية آلية ورشاش و3000 قطعة من الذخائر المتنوعة بحضور الشيخ راضي أبو محارب شيخ قبيلة العليقات، وعدد من ضباط القوات المسلحة وشيوخ وعواقل جنوب سيناء في يناير 2014.

وسلمت أيضت قبائل «الحيوات» و«الجرايرة» و«الصوالحة» و«الجرارشة» الجيش الثالث الميداني 50 قطعة سلاح آلي ورشاش مختلفة الأنواع وأكثر من 4 آلاف طلقة ذخيرة وكمية كبيرة من الدانات والقنابل اليدوية والألغام من مخلفات الحروب السابقة، وذلك في دعوة للقبائل العربية لتسليم السلاح طواعية إلى القوات المسلحة للمعاونة في استعادة الأمن والاستقرار بسيناء.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، قدمت الحاجة جليلة جمعة عواد ابنة شيخ قبيلة «الجرارشة» 10 أسلحة وكمية كبيرة من الذخائر، مؤكدة أن ذلك يأتي استجابة لما لمسته من جهود مكثفة من الأجهزة الأمنية للقضاء على الإرهاب بشبة جزيرة سيناء .

كما سلمت عشيرة «الغنامين» التابعة لقبيلة الحويطات قياده الجيش الثالث الميداني 19 بندقية آلية، و5 بنادق قناصة، و8 بنادق خرطوش، وقاذف «آر بي جي»، و4 طلقات «آر بي جي»، بالإضافة إلى 2 دانة دبابة ودانة هاون من مخلفات الحروب، و12 خزنة الية، و4 خزانات قناصة، وكميات كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة خلال شهر مارس 2014.

وقدم عدد من مواطني وبدو وسط وجنوب سيناء، قيادة الجيش الثالث الميداني 9 بنادق آلية، و3 بنادق قناصة ورشاش متعدد، وقاذف «آر بي جي»، و3 دانات مضادة للدروع وكميات من الذخائر فى يونيو 2014

كذلك، بادر الشيخ سليمان سلامة سالم عيد من قبيلة «الحويطات» بتسليم قيادة الجيش الثالث الميداني، و11 لغما مضادا للدبابات، و3 بمبة هاون 120 مم، و2 بمبة هاون 82 مم، و1000 عبوة شديدة الانفجار تستخدم في تصنيع القنابل، و850 لغما مضادا للأفراد، و12 عبوة بادئة للصواريخ خلال شهر مايو الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك