«محلب» يهنئ الشعب المصري باكتشاف حقل الغاز الجديد - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلب» يهنئ الشعب المصري باكتشاف حقل الغاز الجديد

حقل غاز
حقل غاز

نشر في: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 8:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 8:49 م
قدم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء التهنئة للشعب المصري باكتشاف حقل الغاز الجديد في البحر المتوسط، والذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، حيث استعرض وزير البترول تقريرًا لهذا الصدد، أشار فيه إلى أن التقدير الأولي لهذا الاحتياطي الأصلي الموجود في هذا التركيب الجيولوجي يبلغ حوالي 30 تريليون متر مكعب، واصفًا هذا الكشف بأنه يعد أكبر كشف للغاز الطبيعي في مصر وفي البحر المتوسط، مؤكدًا أن مصر لديها فرص كبيرة للبحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات أخرى.

وشدد الوزير، على أن هذه الاكتشافات لم تكن لتتحقق لولا الموافقة في مجلس الوزراء على الاتفاقيات، وكذا إصدار رئيس الجمهورية قرارات بقوانين خاصة بهذه الاتفاقيات، منوهًا بأن هذا الاكتشاف يعد أحد أكبر الاكتشافات في العالم، وسيسهم في توفير فرص عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وأردف قائلا "أنهينا إجراءات 56 اتفاقية في الفترة الأخيرة لبدء عمل شركات عالمية، ومن ضمن هذه الاتفاقيات كانت اتفاقية شركة إيني الإيطالية، في منطقة تقترب مساحتها من 3 آلاف كم مربع، وتم توقيع الاتفاقية في 30 يناير 2014، وصدرت بقانون".

وأشار إلى أنه كان مخططًا أن يتم عمل بحث ثلاثي الأبعاد خلال السنوات الثلاث الأولى فقط، ولكن شركة إيني والخبراء في وزارة البترول رأوا أن هناك احتمالًا بوجود تركيب جيولوجي بالمنطقة، وبالتالي تم الاستقرار على أن يتم الحفر مبكرًا، وتم البدء في الحفر في 28 يونيو 2015، والانتهاء منه في 25 أغسطس الماضي.

ووصف النتائج بأنها كانت ممتازة، وأن الاختبارات والتسجيلات الكهربية أكدت ذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك