120«سنة سينما» فى انطلاق مهرجان الإسكندرية الليلة.. وإهداء الدورة للفنان محمود ياسين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

120«سنة سينما» فى انطلاق مهرجان الإسكندرية الليلة.. وإهداء الدورة للفنان محمود ياسين

مشهد من فيلم الافتتاح الايطالي
مشهد من فيلم الافتتاح الايطالي
كتبت ــ إيناس عبدالله:
نشر في: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 10:53 ص | آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 10:53 ص
- 15 فيلما فى المسابقة الرسمية.. وتكريم سوسن بدر ومحمد عبدالعزيز وفاروق صبرى

- المهرجان يناقش أزمة توزيع الفيلم في الوطن العربى

فى السابعة من مساء اليوم، يفتتح الدكتور عبدالواحد النبوى، وزير الثقافة، الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى تم إهداؤها للفنان محمود ياسين، ويشارك بها 300 فيلم من 33 دولة.
حيث تستضيف قاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، حفل الافتتاح الذى تقدمة الفنانة نيرمين الفقى. ويبدأ بعرض أوبريت «120سنة سينما» تأليف الأمير أباظة، إخراج هشام عطوة، بعدها يصعد أعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان الستة، ثم تسليم جوائز مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، والتى تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه. ويشارك الإعلامى عمرو الليثى،
فى تسليم الجوائز.
يكرم المهرجان بحضور الدكتور هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، الفنانة سوسن بدر، المخرج محمد عبدالعزيز، والسيناريست فاروق صبرى من مصر، ومن المكرمين أيضا كل من الفنان الإيطالى لوكاستيل والروسى شاه نازاروف، وفيليب جالاد كاتب السيناريو الفرنسى، والناقد الجزائرى أحمد بجاوى، والمخرج المغربى محمد صارم الحق.
وقد تقرر تأجيل عرض فيلم الافتتاح الإيطالى «حجر إلزامى» لثانى أيام المهرجان، وعرض بدلا منه الفيلم التسجيلى «120سنة سينما» للمخرج الفرنسى جوريس فيكون جريمو ومدته 7 دقائق.
من جانبه، أعلن الأمير أباظة، رئيس المهرجان، أنه يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط نحو «١٥» فيلما تمثل «15» دولة، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة إلهام شاهين، ويشارك فى عضويتها الفنان الإيطالى «لو كاستيل» وكاتبة السيناريو الفرنسية كاثرين كوريل لوسيسيرو، والمخرج المغربى حسن بن جلون، والمخرج التونسى نجيب بلقاضى، ومدير التصوير اليونانى يانيس داسكالوثاناسيس، والمنتج السيلوفانى بوستجان إيكوفيك.
ويتنافس على جوائزها، أفلام «تدفق» من إسبانيا و«إجازة تحت الشمس» من الجبل الأسود، و«الجحيم من سيلوفينيا» و«قابض الأرواح» من كرواتيا، و«أقسمت أن تكون عذراء» من ألبانيا، و«إلكترا» من اليونان، و«عزلة إلزامية» من إيطاليا، و«انطباعات رجل غارق» من قبرص، و«جوقة العميين» من المغرب، و«سارة» من فلسطين، و«الحياة سهلة» من لبنان، و«حرة» من تونس، و«قصة يهوذا» من الجزائر، و«الربعة بتوقيت الفردوس»، و«الأم» من سوريا، و«سعيكم مشكور يا برو» من مصر.
وأضاف: «يطلق المهرجان هذا العام مسابقة «نور الشريف» للفيلم العربى الروائى الطويل، وذلك تخليدا لاسم الفنان الراحل وتبلغ قيمة جوائزها 50 ألف جنيه ويتم تنظيمها بالتعاون مع نقابة المهن السينمائية برئاسة النقيب المخرج مسعد فودة، ويرأس لجنة تحكيمها المخرج عمر عبدالعزيز وعضوية مدير التصوير الدكتور سمير فرج مصر، والمخرج الدكتور خالد الزدجالى من سلطنة عمان، والفنانة صبا مبارك من الأردن، والمخرج رشيد مشهراوى من فلسطين. ويشارك فى المسابقة 15 فيلما من 10 دول عربية هى «البئر» إخراج لطفى بوشوشى، و«فاطمة نسومر» إخراج بلقاسم حجاج من الجزائر، و«رسائل الكرز» إخراج سولاف فواخرجى، و«ترويقة فى بيروت» إخراج فرح الهاشم من لبنان، و«شروق الشمس فى المريخ» إخراج جيسيكا هابى من فلسطين، و«دلافين» إخراج وليد الشحى من الإمارات، و«الزيارة» إخراج نوفل صاحب الطابع، و«بدون 2» إخراج جيلانى السعدى من تونس و«نصف سماء» إخراج عبدالقادر لقطع، و«شيبية» إخراج يوسف بريتل من المغرب، و«سعيكم مشكور يا برو» إخراج عادل أديبو «المرسى أبو العباس» إخراج عمرو منصور من مصر، و«صمت الراعى» إخراج رعد مشتت، و«بحيرة الوجع» إخراج جلال كامل من العراق، و«بنت الماشطة» إخراج يوسف البلوشى من سلطنة عمان .
كما ينظم المهرجان بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات السينمائية العربية مسابقة الفيلم العربى الوثائقى الطويل ويرأس لجنة التحكيم المخرج اللبنانى صبحى سيف الدين، وعضوية كل من المخرج المصرى سعد هنداوى والممثل الأردنى على عليان، ويشارك فى المسابقة 11 فيلما وثائقيا طويلا من 10 دول عربية منها فيلم«88» من مصر، و«حوائط ورجال»
من المغرب، و«وجه ربى من تونس و«بلا سينما – آخر كلام» من الجزائر، و«مسكون» من سوريا، و«يوميات كلب طائر» من لبنان، و«رسائل اليرموك» من فلسطين، و«المجلس» من الأردن، و«صوت البحر» من الإمارات، و«حكايات بيوت زنجبار» من سلطنة عمان.
واستطرد: «مسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية، يشارك من خلالها هذا العام 23 فيلما من 17 دولة ويرأس لجنة تحكيمها الناقدة السورية ديانا جبور وعضوية المخرج المغربى محسن البصرى والفنان المصرى عمرو يوسف والمخرج الفلسطينى فايق جرادة والناقد الجزائرى محمد زاوى، أما مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة فيشارك فيها 24
فيلما من 17 دولة، ويرأس لجنة تحكيمها الكاتب السينمائى الفرنسى الكبير فيليب جالادو وعضوية :أنجيلو ليبرتين من إيطاليا وفلونيا خوديللى من البانيا وهنا شيحا من مصر وعايدة شليفر مخرجة من العراق.
وأضاف أباظة: «وتستمر مسابقة محمد بيومى لمبدعى الإسكندرية للعام الثالث على التوالى وتمنح جوائز مالية قيمتها 16 ألف جنيه ويشارك فيها 20 فيلما للمخرجين السكندريين الشباب ويرأس لجنة تحكيمها د. عادل يحيى نائب رئيس أكاديمة الفنون وعضوية الكاتبة الصحفية، والناقدة أمال عبدالسلام، والناقد إمام عمر» .
وسوف تقام خلال أيام المهرجان عدد من الندوات حول «أزمة توزيع الفيلم العربى فى الوطن العربى» بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب، والندوة الثانية «السينما فى مواجهة الإرهاب والتطرف» التى اتخذ من المهرجان شعاره وتديرها الناقدة ناهد صلاح، ويشارك فيها الناقد على أبو شادى، والمؤلف ناصر عبدالرحمن، والمخرج على عبدالخالق والمخرج خالد يوسف ومدير التصوير سمير فرج، ومدير التصوير الدكتور رمسيس مرزوق، والمنتج محسن علم الدين، أما الندوة الثالثة والأخيرة هى «الملكية الفكرية فى مواجهة القرصنة» بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك