رسميا.. «التعليم» تخصص 10 درجات لحضور وسلوك طلاب الثانوية العامة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رسميا.. «التعليم» تخصص 10 درجات لحضور وسلوك طلاب الثانوية العامة

الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
نيفين أشرف
نشر في: الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 5:28 م | آخر تحديث: الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 5:29 م
- رفع مجموع الثانوية العامة لـ420 درجة بدلا من 410

- تطبيق النظام الإلكتروني في تسجيل الغياب

- البدء في المشروع القومي لتدريب 10 آلاف معلم يناير المقبل

اجتمع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع الدكتور طارق شوقي أمين عام المجالس الرئاسية المتخصصة، وعدد من قيادات الوزارة، وعدد من خبراء المراكز البحثية، لمناقشة آلية تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي.

وأعلن «الهلالي»، خلال اجتماعه اليوم، أنه تم الموافقة على تخصيص 10 درجات للحضور والسلوك، ويتم تطبيقها هذا العام، والتي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في اجتماعه الأخير، حتى تعود المدرسة والنظام التعليمي للانضباط، وتم تحديد 7 درجات للحضور و3 درجات للسلوك، وبذلك يرتفع المجموع في الثانوية العامة ليصبح 420 بدلاً من 410 درجة.

وأضاف، أن تطبيق نظام الغياب سيكون إليكترونيا في جميع مدارس الجمهورية من خلال تسجيل الغياب يومًا بيوم وإرسالها للوزارة وعمل مراجعة ومتابعة بشكل دوري من قبل لجان المتابعة والموجهين وقيادات الوزارة.

وأشار إلى أنه من الممكن اشتراك مديري المديريات ومديري الإدارات التعليمية في عملية المتابعة، حتى لا يحدث اختراق من أحد أو تلاعب من قبل المسئول عن الغياب في المدرسة، لافتًا إلى أنه إذا حدث خلل سيتم مجازاة المسئول وإدارة المدرسة التي تتساهل في عملية الرصد، ولذلك سيكون لكل طالب قاعدة بيانات للغياب، يمكن لولي الأمر معرفة نسبة حضور نجله من خلال دخوله على موقع الوزارة من خلال الرقم القومي.

وأوضح الوزير، أن غياب الطالب حصة مثل غياب اليوم، والتسجيل يتم يوميًا، على مدار الفصلين الدراسيين، مؤكدًا أن هذه الدرجات سيتم وضعها من خلال لجنة، وليس للمدرس سلطة على ذلك فالطالب له نسبة حضور 85%، فإذا زادت نسبة الغياب يفصل الطالب ويقدم نظام «المنازل».

وبالنسبة للسلوك، أكد الوزير إلى أنه هناك معايير لتحديد نوع المخالفات، بحيث الطالب الذي لم يرتكب أي مخالفة يحصل على الثلاث درجات كاملة، وإذا ارتكب الطالب مخالفة بسيطة من النوع الأول سيحصل على درجتين فقط، أما إذا ارتكب مخالفة من النوع الثاني سيحصل على درجة واحدة فقط من الثلاث درجات السلوك، أما إذا ارتكب الطالب مخالفة جسيمة من النوع الثالث فلن يحصل على درجات السلوك وسيتم تعرضه للفصل، مشددًا على أنه سيتم تطبيق لائحة الانضباط على جميع الطلاب في المدارس بدون أي استثناء.

كما أشار إلى أن هناك آلية للمعلمين من خلال التقرير السنوي، و توزيع استطلاع رأي على الطلبة عن المعلم، ويترتب عليه تقدير المعلم.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي، على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعليم واعتباره قضية قومية، وشدد على حل مشكلة الانضباط، مشيرًا إلى أن هذه المشكلة أصبحت واضحة بين الطلبة والمدرسين، والهدف ليس تواجد الطلاب في المدارس فقط ولكن يجب جذب الطلاب للمدرسة، لافتًا إلى أن نظام التسجيل الإلكتروني يجب أن نتحكم به بشكل فعال حتى لا يمكن اختراقه لعدم التلاعب به.

وأشار «شوقي»، إلى أن المشروع القومي للرئاسة لرفع كفاءة المعلمين لعدد 10 آلاف معلم، والذي تم وضع معايير الاختيار للمدربين من المعلمين في أول مرحلة وعددهم 75 معلمًا، سيتم البدء فيه أول يناير المقبل، وسيتم اختيار 500 معلم كل شهر لتدريبهم.ِ


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك