الجمعة 17 نوفمبر 2017 7:46 م القاهرة القاهرة 23°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

رئيس شبكة «DMC»: ندعم «القاهرة السينمائي» ليستعيد مكانته عالميًا

كتب- حاتم جمال الدين
نشر فى : الخميس 2 نوفمبر 2017 - 2:21 م | آخر تحديث : الخميس 2 نوفمبر 2017 - 2:49 م

قال الإعلامي هشام سليمان، رئيس شبكة قنوات "DMC"، إن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ39 يستعيد دوره كقوة ناعمة لمصر.

وأضاف "سليمان"، في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الخميس، للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان، أنه: "عندما غابت الثقافة ضل الإعلام طريقه، والسينما أحد أهم روافد الثقافة المصرية، فهناك علاقة تلازم بين الإعلام والسينما، والإعلام ظل على الدوام بمثابة المرآة العاكسة لمدى نضج وتطور المشهد السينمائي، وعندما غاب هذا المشهد تراجع الوعي الجمعي للمجتمع، ولاستعادة هذا الدور جاء تفكير DMC في دعم ورعاية مهرجانات السينما المصرية".

وتابع: "نحن اليوم نعلن دعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في سبيله لاستعادة مكانته التي كان عليها كأحد أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم العالمية، والذي احتل المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث، فهو واحد من أهم 11 مهرجانًا على مستوى العالم".

وقال: "كان لنا هذا التحرك لعودة التواصل مع السينما العالمية ووضع مصر على الخريطة السينمائية العالمية وتسويقها عن طريق ثقافة وسياحة المهرجانات، فنحن أمام مهرجان تأسس وبدأ فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في عام 1976، حيث كانت مرحلة مهمة من عمر مصر، مرحلة الانتصار والانفتاح على الآخر والتعاطي مع السينما العالمية، وأول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي، وثاني سينما في العالم فمصر صاحبة تاريخ سينمائي، بدأت علاقتها بالسينما في يناير 1896، في نفس الوقت الذي بدأت في العالم في ديسمبر 1895".

وأكد أن "DMC"، ككيان إعلامي وطني، وأحد أهم المحطات والقنوات الفضائية المصرية، تسعى لدعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ لأنه واجهة حضارية وثقافية لمصر، وأيضًا من أجل تقديم نماذج مختلفة من سينما العالم للجمهور والنقاد والعاملين بمجال السينما المصرية، من خلال الانفتاح الكبير على عروض الأفلام من مختلف الثقافات والتجارب السينمائية دون تعصب، ودون فرض رقابة صارمة مشددة على أعمال الفن السابع المشهود لها عالميًا.

واختتم حديثه، قائلًا: "دعمنا لمهرجانات السينما المصرية نابع من أهمية دور السينما في مواجهة الإرهاب، ومحاربة الأفكار المتطرفة‏، ونقل معطيات الفكر والحياة بلغة قوامها فهم مشترك".

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، أعلنت انطلاق فعاليات المهرجان في دورته الـ39، برعاية حلمي النمنم، وزير الثقافة، وحضور رئيس المهرجان، ويوسف شريف رزق الله، مدير المهرجان، وهشام سليمان، رئيس شبكة قنوات "DMC" وعدد كبير من الصحفيين والسينمائيين ومراسلي وسائل الإعلام المختلفة.




شارك بتعليقك