بدء انتخابات اليوم الأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لمجلس النواب - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء انتخابات اليوم الأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لمجلس النواب

جولة الإعادة من انتخابات برلمان 2015 - تصوير هبة خليفة
جولة الإعادة من انتخابات برلمان 2015 - تصوير هبة خليفة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 9:27 ص | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 9:27 ص

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، عمليات الاقتراع في اليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، التي تستمر حتى الساعة التاسعة مساء، على مستوى 13 محافظة من محافظات مصر تحت إشراف قضائي كامل، ومتابعة من جانب منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية.

وتمثل انتخابات مجلس النواب، التي تجري على مرحلتين، الاستحقاق الثالث والأخير من خريطة المستقبل السياسية التي أعقبت ثورة 30 يونيو، لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية للدولة.

وانتظم العمل بداخل معظم اللجان الانتخابية الفرعية (لجان الاقتراع) في المواعيد الرسمية لبدء أعمالها؛ حيث فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

وكان رؤساء لجان الاقتراع من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، قد استأنفوا العمل باللجان الانتخابية بعد قيامهم - وبحضور رئيس قوة تأمين كل لجنة ومندوبي المرشحين - بالتأكد من سلامة كافة الأقفال البلاستيكية المرقمة في الحجرات المخصصة لحفظ الأوراق، وكذلك منافذ تلك الغرف وسائر أوراق العملية الانتخابية؛ حيث أجروا معاينة لصناديق الاقتراع والأقفال البلاستيكية المرقمة التي أغلقت بها تلك الصناديق، والتأكد من عدم العبث أو التلاعب بها، ومراجعة الأرقام الكودية لتلك الأقفال ومضاهاتها بالأرقام المثبتة بمحاضر الإجراءات التي أعدوها بالأمس وقاموا بالتوقيع إلى جوارها وختمها، ثم قاموا بإبلاغ اللجان العامة بتلك الإجراءات، وأعلنوا عن بدء عمليات الاقتراع في يومها الأخير.

وتجري جولة الإعادة في 13 محافظة هي: «القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء وجنوب سيناء».

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما تمكنت قائمة «في حب مصر» من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و14 ألفا و386 ناخبا.. حيث يتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة (50% من الأصوات الصحيحة زائد 1)، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، الذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا و171 مترجما معتمدا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك