لون شعرك عنوان شبابك الدائم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لون شعرك عنوان شبابك الدائم

تحرير - هالة رشاد:
نشر في: الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 2:37 م | آخر تحديث: الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 2:37 م

المرأة تعشق تغيير مظهرها حتى لا تشعر بالملل.. وأول ما تقوم بتغييره شكل شعرها ولونه.. البعض منهن يجرين وراء الموضة والبعض يلجأ للصبغة رغبة منهن فى اخفاء الشعيرات البيضاء... صبغة الشعر صديقة المرأة المتجددة التى تهتم بمظهرها وتأمل فى صورة اكثر شبابا.

تغيير لون شعرك يحتاج منك لبعض التفكير فأنت بحاجة لتحديد عدة امور اولا قبل البدء فى تغيير اللون.

• كيف تختارين اللون المناسب؟
اختيار لون الشعر يتوقف على لون بشرتك فاذا كنت من صاحبات البشرة الفاتحة اللون فالالوان الباردة تناسبك اكثر... اما اذا كانت بشرتك تميل للاحمرار فدرجات اللون الرمادى تخفف من حدة احمرار بشرتك كما ننصحك بالابتعاد عن الالوان الذهبية والصفراء والحمراء والبرونزية التى تزيد من حدة اللون الاحمر. يناسبك اكثر اللون الاشقر الرمادى ودرجات لون الكريز الداكنه والبنى المائل للحمرة. صاحبات البشرة الباهتة يناسبهن الالوان الدافئة، ابتعدى عن اللون الازرق البنفسجى والابيض والاسود الليلى ويناسبك اكثر الوان الشمس مثل الاشقر الذهبى والكستنائى والنحاسى.

اختارى دائما لونك المفضل والمناسب بدرجة افتح فقد اثبتت التجربة ان الصبغة دائما ما تكون نتائجها بدرجة داكنة عما نختاره مع اتصالها بلون الشعر الطبيعى.

لا تنتقلى بلون شعرك بصورة مفاجئة من البنى الداكن للاشقر الفاتح أو الاحمر ولكن لابد ان يكون التغيير تدريجيا اما اذا رغبت فى تغيير شامل من لون داكن إلى اخر اشقر مثلا فيفضل ان تصبغى شعرك عند الكوافير فهو الاكثر تخصصا فى هذا المجال.

قبل تلوين الشعر غذيه جيدا لمدة اسبوع واعتنى باجراء اقنعة مغذية لشعرك من الكريمات والزيوت.

• تحديد نوع الصبغة المناسب لك.
تتعدد انواع الصبغات وتختلف باختلاف مكوناتها ما عليك سوى تحديد طريقة صبغة الشعر التى تناسبك اكثر قبل البدء فى استخدام الصبغة.

لمسات بسيطة للصبغة بالشامبو الملون: يمكنك استخدام ماء الشامبو الملون لإضفاء لون خفيف على شعرك ومنحه البريق اللازم. الشامبو لا يهدف لتغيير لون الشعر ولكن لإحياء لونه الطبيعى وزيادة لمعانه. هذه الطريقة محددة المدة ينتهى اثرها بمجرد غسل الشعر بالشامبو ولابد من تجديد استخدامها مع كل غسيل للشعر.

التلوين المؤقت لتجربة اللون: هذه الطريقة اكثر ثباتا من الاولى ويستمر تأثيرها ما بين 6 و 8 غسلات للشعر يختفى اللون بعدها تلقائيا بتكرار الغسيل. هذه الصبغة لا تعمل على التغيير التام للون الشعر من الداكن إلى الفاتح أو العكس ولا تخفى الشعيرات البيضاء ولكن تكسبها درجة من اللون الشفاف مما يجعلها غير ظاهرة للعيان. وتحتوى الصبغة على مواد مؤكسدة ونشادر وتثبت على سطح الشعر دون الأعماق.

صبغة الأعشاب: تحتوى صبغات الأعشاب على مواد معالجة للشعر بالإضافة لخصائصها الملونة الخالية من المواد المؤكسدة والنشادر، وتدخل فى نطاق التلوين المؤقت بمعنى انها تختفى تدريجيا مع تكرار غسيل الشعر.

صبغة لون على لون: تقع هذه التقنية فى منطقة وسط بين التلوين المباشر والدائم. ويستمر تأثيرها من 4 إلى 6 اسابيع دون ان تسبب أى دهون للشعر كما لا تختفى مع تكرار الغسيل وتضفى عليه لمعانا بديعا. هذه الصبغة لا تحتوى على النشادر بل قلويات ناعمة ونسبة من المواد المؤكسدة لتثبيت اللون مع تغيير طفيف فى بناء الشعر.

التلوين الدائم للشعر: هو الاكثر ثباتا على الشعر فلا يختفى اللون مع تكرار الغسيل ولكن يحتاج فقط لبعض الرتوش للجذور مع نمو الشعر. تحتوى الصبغة على مواد مؤكسدة تغير شكل الشعر جذريا بحيث تتغلغل المواد الملونة إلى قلب ألياف الشعر وتحتوى ايضا على النشادر والاكسيد مما يتطلب خلطها قبل استخدامها.

الحناء: الحناء نبات طبيعى غنى بالمواد المنشطة. تستخدم الحناء لصبغ الشعر حيث تضفى على لونه البنى ضوءا من الاحمرار يزيده اشراقا.. كما تخفى الشعيرات البيضاء لمدة طويلة وتغذى شعرك ايضا من الأعماق دون الحاجة لاستخدام الصبغة الغنية بالمواد الكيميائية التى قد تضر بشعرك.

• كيفية وضع الصبغة
قبل وضع الصبغة قومى بقراءة تعليمات الاستخدام المدونة على العبوة جيدا.. هناك بعض التفاصيل التى تحتاج للشرح فلا تترددى فى سؤال من سبق لهن استخدامها.

جهزى الصبغة قبل استعمالها مباشرة واذا كنت تستخدمينها للمرة الاولى ابدئى بالاطراف ثم الاطوال قبل الجذور واتركيها لمدة عشر دقائق ثم وزعى على الجذور حتى تنتهى المدة المحددة على العبوة.

اما اذا كنت تستخدمين الصبغة للمرة الثانية بعد نمو الجذور واختلاف لونها عن لون باقى الشعر فابدئى بالجذور واتركيها 20 دقيقة ثم وزعيها على الاطوال والاطراف واتركيها لمدة 10 دقائق قبل غسلها.

توزيع الصبغة: بللى الشعر جيدا واعصريه ثم افرقيه فى المنتصف بطرف المشط المدبب أو طرف امبوبة الصبغة، ضعى المنتج ووزعيه على الجذور من الامام إلى الخلف وكررى العملية عند كل فرق على بعد سنتيمترات مما قبله.

تدليك فروة الرأس: بعد وضع القفاز لحماية يديك ادعكى الشعر بخفة فى حركة دائرية لضمان تغلغل اللون وتوزيعه ولا تنسى الجذور الخلفية عند الرقبة.

تمشيط الشعر: استخدمى مشطا من البلاستيك ومشطى شعرك جيدا من الجذور حتى الأطراف مع عدم استخدام المشط المعدنى حتى لا يتأثر بالمواد الكيميائية.

رغوة الشعر: قبل غسل الشعر وفقا للمدة المحددة على العبوة ادعكيه على الشعر مع استخدام الماء الفاتر حتى يثبث اللون على فروة الرأس ثم اشطفيه بالماء واذا تطلب الامر غسل الشعر بالشامبو ادعكيه جيدا قبل شطفه بالماء.

• نصائح عند استخدام صبغة الشعر
- احترسى من اقتراب الصبغة من العين حتى لا تسبب حساسيتها أو احمرارها وقبل تلوين الشعر بفترة كافية ضعى شامبو مغذيا لإضفاء الحيوية على الشعر. لا تنسى ارتداء القفازات واشطفى شعرك جيدا بعد تلوينه بالصبغة.

- عند استخدام مجفف الشعر بعد صبغ الشعر لابد من تباعد المسافة بينه وبين الشعر بحيث لا تقل المسافة عن 30 سم تجنبا لحرق الشعر مع تجفيفه جيدا بالمنشفة حتى يقل احتياجه للهواء الساخن.

- بعض اقنعة الشعر المستخدمة لعلاج جفافه تكون شديدة الدهنية وتسبب تغيير اللون لذلك لابد من الانتظار لمدة 15 يوما قبل وضعها على الشعر المصبوغ.

- التزمى بمدة وضع الصبغة المحددة على العبوة حتى لا تسبب التهاب لفروة الرأس.

- يفضل عدم تلوين الشعر كثيرا فتكرار التلوين يضعفه كما ان بعض الصبغات لا تعمل جيدا على الشعر لتأثرها بلون الشعر الطبيعى مما يتطلب تغيير لون الشعر وتفتيحه قبل تلوينه.

يمكن حفظ اللون بعد استخدامه فى حالة الصبغة المباشرة فقط اما التلوين الدائم أو لون على لون الذى يعمل على خلط الالوان ببعضها فلا يمكن حفظ الخليط.

- مسح منطقة اعلى الاذن وحواف الشعر عند المنبت بقطنة مبتلة بزيت الزيتون حتى لا يلتصق لون الحناء بالجلد أو ضعى قليلا من الفازلين على منطقة الجبهة عند منبت الشعر وعلى الأذنين وخلف الرقبة عند استخدام الصبغة حتى لا يتلون الجلد.

- استخدمى صبغة شعر تحتوى على مواد طبيعية ولا تحتوى على نسبة كبيرة من النشادر حتى لا تضر بشعرك.

- لابد من اجراء اختبار الحساسية على جلدك اولا فبعض مكونات الصبغة تسبب حساسية جلدية.

- الصبغة ايا كان نوعها تسبب ضعف الشعر بصورة أو بأخرى لذلك انت بحاجة لاستخدام قناع تغذية لشعرك المصبوغ مرة أسبوعيا للحفاظ على لمعان شعرك وحيويته.

- كونى أكثر واقعية ولا تختارى ألوانا بعيدة تماما عن لون شعرك الطبيعى فالتحول من اللون الذهبى الأشقر إلى الأسود أو العكس يجهد الشعر كثيرا ويتطلب يدا خبيرة للحصول على النتيجة المطلوبة لذلك اذا اردت تحولا كاملا فى لون شعرك لابد من الذهاب لمصفف الشعر ليتولى تغيير اللون ففى المنزل لن تحصلى على ما تتمنينه بسهولة.

- تلوين الشعر باللون الأحمر يبقى أثره مدة طويلة على شعرك مما يتطلب تغييره تدرجيا إذا أردتِ لونًا آخر.

- تعرض شعرك لأشعة الشمس القوية يؤثر على لون الصبغة لذا يفضل وضع الإيشارب أو القبعة فى فصل الصيف للحفاظ على لونه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك