بالصور.. أثريون يكتشفون قناعا حجريا في الخليل عمره 9000 عام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. أثريون يكتشفون قناعا حجريا في الخليل عمره 9000 عام

إيفون مدحت
نشر في: الأحد 2 ديسمبر 2018 - 8:25 م | آخر تحديث: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 5:47 ص

اكتشف علماء الآثار قناعًا قديمًا من الحجر الجيري في تلال مدينة الخليل، يعود إلى 9000 عام، تم الحفاظ عليه بعناية فائقة من العصر الحجري الحديث.

وبحسب ما نشرته صحيفة «MIRROR» البريطانية، صُنع هذا القناع من الحجر الجيري وهو منحوتًا بشكل يشبه وجه الإنسان بدرجة كبيرة، ويعتقد الباحثون أنه كان يستخدم خلال الطقوس الدينية قديمًا.

وقال رئيس قسم الأبحاث الأثرية في هيئة الآثار الإسرائيلية، عمري برزيلاي، إنها الأقنعة الحجرية ترتبط بالثورة الزراعية، موضحًا أن التحول من الاقتصاد القائم على الصيد إلى الزراعة القديمة وتربية والحيوانات كان مصحوبًا بتغيير في البنية الاجتماعية وزيادة حادة في الأنشطة الدينية الشعائرية.

وأضاف، أن الاكتشافات التي عثر عليها من تلك الفترة تتضمن تماثيل صغيرة على شكل إنسان، وجماجم، وأقنعة حجرية.

ومن جانبها، قالت خبيرة من هيئة الآثار الإسرائيلية، رونيت لوبو، إنه تم تلميع القناع بالكامل وملامحه مثالثة للغاية ومتجانسة مع وجه الإنسان البشري حتى عظام الخد مُحددة بدقة بالغة، مشيرة إلى تمتع القناع بأنف وفم بارزين.

وبالرغم من اكتشاف أقنعة مماثلة سابقا، أصر الباحثون على أن هذا القناع يعد اكتشافًا فريدًا في العالم الأثري، وهو ما أوضحته خبيرة الآثار الإسرائيلية «لوبو»، بقولها إن امتلاك الهيئة معلومات حول المكان الذي تم اكتشاف القناع فيه يجعله أكثر أهمية من معظم الأقنعة الأخرى التي تم العثور عليها من هذه الحقبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك