الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:34 ص القاهرة القاهرة 23.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

بدء تقييم عروض زيادة قدرات محطتى كهرباء «عتاقة» و«المحمودية» الأسبوع الجارى

كتب ــ محمود مقلد:
نشر فى : الأحد 3 يناير 2016 - 12:02 م | آخر تحديث : الأحد 3 يناير 2016 - 12:02 م

تبدأ وزارة الكهرباء الأسبوع الحالى دراسة كل العروض التى تقدمت بها عدد من الشركات أهمها السويدى والخرافى ودايو الكورية الخاصة بتحويل محطتى عتاقة والمحمودية للعمل بنظام الدورة المركبة وإضافة نحو 480 ميجاوات قدرات جديدة للمحطتين باستخدام عادم الوحدات الغازية.

وبحسب مصادر خاصة تحدثت لـ«مال وأعمال» تهدف الوزارة من هذا المشروع إلى إضافة 320 ميجاوات جديدة لمحطة توليد كهرباء عتاقة بإنشاء وحدتين بخاريتين ليرتفع إجمالى قدرات المحطة إلى 960 ميجاوات، كما ستتم إضافة وحدة بخارية لمحطة توليد كهرباء المحمودية بقدرة 160ميجاوات لتصل قدرة المحطة 480 ميجاوات.

الجدير بالذكر أن الشركة الفائزة سوف تقوم بتنفيذ المشروع بنظام التصميم والإنشاء والتمويل والمعروف باسم «EBC+finnace»، وتتولى الشركات تدبير التمويل على أن تسدده الشركة القابضة لكهرباء مصر، وفقا لشروط يتفق عليها الطرفان، ومن المتوقع أن يستغرق التنفيذ عامين.

وكان تحالف شركتى السويدى إلكتريك، وسيمنز، قد فاز بتدشين مشروع محطتى توليد كهرباء عتاقة والمحمودية، بنظام الدورة البسيطة، وتصل الطاقة السنوية المنتجة من محطة المحمودية إلى نحو خمسة مليارات كيلووات ساعة سنويا، وهى تكفى لتوفير الاحتياجات الكاملة من الطاقة الكهربائية لنحو 620 ألف أسرة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة كهرباء عتاقة نحو 650 ميجاوات، وتتألف المحطة من أربعة من توربينات سيمنز الغازية طراز SGT5ــ2000E والتى تتسم بالمرونة العالية فى استهلاك الوقود إلى جانب الموثوقية والملائمة لجميع أنواع الأحمال بما فى ذلك الأحمال المرتفعة.

 




شارك بتعليقك