الأحد 22 يوليو 2018 3:04 م القاهرة القاهرة 37.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

عمرو موسى: تركيا تختار نقاط تمركزها في المنطقة بطريقة ذكية

إيفون مدحت 
نشر فى : الأربعاء 3 يناير 2018 - 11:33 م | آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 11:33 م
قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن إيران وتركيا تسعيان للعب أدوار كبرى في المنطقة، لكن التحرك التركي في المنطقة أخطر من التحرك الإيراني، لافتًا إلى اهتمام تركيا بالتواجد في الخليج والبحر الأحمر، الذي يشهد تسابق على التواجد فيه من قبل دول كثيرة تمتاز بالقوة.

وأضاف «موسى»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامية رشا نبيل، مساء الأربعاء، أن «الدور الذي بدأت تلعبه تركيا في ليبيا، يؤكد أنها أصبحت في أخطر المواقع الاستراتيجية»، مؤكدًا أن تركيا تختار نقاط تمركزها في المنطقة بطريقة ذكية. 

وتابع: «إيران تتعرض لاهتزاز ولابد من دراسة حجم تأثيره، لكن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، له سياسته الخاصة بغض النظر عما يحدث في إيران أو في أي دولة أخرى، فالسياسة التركية قائمة على استراتيجية لا تحركها ردود الفعل أو الأحداث، فهي تتحرك من منطلقات سياسية وتكتيكية مدروسة».

يُذكر أن الرئيس السوداني، عمر البشير، قد وافق الأسبوع الماضي، على تسليم تركيا إدارة جزيرة «سواكن» الواقعة في البحر الأحمر، لفترة زمنية لم يحددها؛ لإعادة تأهيلها.

ويعتبر ميناء سواكن الأقدم في السودان ويستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، وهو الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كلم على الشمال منه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك