الإثنين 10 ديسمبر 2018 9:40 ص القاهرة القاهرة 14.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«السياحة» تخاطب الشركات لبدء توثيق عقود العمرة

كتبت - صفية منير
نشر فى : الأربعاء 3 يناير 2018 - 3:08 م | آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 3:51 م

• مصدر بالوزارة: الخطوة لا تعني تحديد موعد العمرة.. وتوقعات بتكرار تقليص مدة الموسم

• أعضاء «عمومية شركات السياحة» يقررون رفع ملف العمرة إلى جهات سيادية ومجلس الوزراء

قالت وزارة السياحة في خطاب رسمي وجهته إلى غرفة شركات السياحة: إن إجراءات توثيق عقود شركات السياحة مع الوكلاء السعوديين ستبدأ غدا الخميس على أن يستمر التوثيق لمدة 15 يوما.

وقال مصدر بالوزارة إن بدء توثيق العقود لا يعني أن الوزارة حددت موعد موسم العمرة، "نتوقع أن يبدأ موسم العمرة في شهر رجب ويستمر حتى نهاية رمضان، وهي نفس فترة موسم العام الماضي".

وتتطلب خطوة توثيق العقود، تقدم شركات السياحة المصرية التي ترغب في تنظيم برامج عمرة إلى الغرفة بالعقود التي أبرمتها مع نظرائها من الوكلاء السعوديين في المملكة، كما تتقدم شركات السياحة من الشركات التي لا يوجد لها وكيل بعقود التضامن بينها وبين نظرائها من الشركات المصرية لإثبات علاقة التضامن فيما بينها.

ومن جانب آخر قرر أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، والتي اجتمعت اليوم، أن ترفع ملف العمرة إلى جهات سيادية لم تحددها، ومجلس الوزراء، مشيرين إلى أنهم سوف يعرضون حجم المبالغ التي ينفقها المصريون في موسم العمرة.

وقال أعضاء الجمعية العمومية إن وزير السياحة ينقل أرقاما ومعلومات مغلوطة عن المبالغ التي ينفقها المصريون في موسم العمرة، وهو ما أدي إلى أن الدولة حددت مدة زمنية للعمرة.

وكان مسئول باللجنة العليا للحج والعمرة، قال إن وزارة السياحة، خاطبت وزارة الحج السعودية، لزيادة حصة الشركات المصرية بين الوكلاء السعوديين ليتجاوز رقم 50 شركة، حتى تتمكن كل شركات السياحة الدينية المصرية من العمل فى برامج العمرة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية وضعت ضوابط جديدة للوكلاء السعوديين، منها شرط ألا يزيد حجم التعامل لكل وكيل في أي سوق عن 5 شركات.

وتعترض شركات السياحة على تقليص مدة العمرة إلى 3 شهور فقط، وترى أنه لا يوجد مبرر للقرار، وتؤكد أن هذه المدة التي حددتها الوزارة في العام الماضي، ترتفع فيها أسعار الفنادق وتذاكر الطيران وتشهد تكدس من أغلب الدول الاسلامية مما يتسبب في مشكلات للمعتمرين المصريين.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار برامج العمرة لهذا العام زيادة فى الأسعار مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة فى المملكة العربية السعودية فى بداية العام القادم، والتى ستطبق على أسعار الغرف الفندقية، وكذلك تذاكر الطيران بواقع 5%، كما تبدأ السلطات السعودية فى تطبيق رسوم على المعتمرين الذين سبق وأن قاموا برحلات عمرة أو حج بداية من 2017، فيما يعرف برسوم تكرار الزيارة.

من جانب آخر، قال مصدر مطلع بوزارة السياحة إن هناك مشكلة تواجه لجنة الحج والعمرة مع تقدم هشام أمين ممثل غرفة شركات السياحة باستقالته من اللجنة، وهو ما سيعوق عمل اللجنة حيث يتوقف عملها على التوقيعات التي يجريها رئيس لجنة السياحة الدينية المكلف من قبل غرفة الشركات في ظل عدم وجود ممثل للغرفة في اللجنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك