الأربعاء 20 يونيو 2018 5:59 ص القاهرة القاهرة 26.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

أولياء الأمور يشتكون من امتحانات «الابتدائية»: «أسئلة غير موجودة في الكتاب المدرسي»

كتبت - منى زيدان:
نشر فى : الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 م | آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 م

• الوزارة: سنحيل المسئولين للتحقيق وتعويض الطلاب في حالة ثبوت الشكاوى

بدأت شكاوى أولياء الأمور من امتحانات المرحلة الابتدائية مع بداية الامتحانات في 23 ديسمبر الماضي لمحافظة القاهرة، و27 ديسمبر الماضي لمحافظة الجيزة، حيث شكا أولياء الأمور من بعض الأخطاء غير الموجودة في الكتاب المدرسي مثل مفرد كلمة «الأقصر» التي وردت في امتحان للصف الرابع الابتدائي بأحد مدارس الجيزة، والتي لم يذكرها الكتاب المدرسي من الأساس.

كما جاء في امتحان للصف الرابع الابتدائي بمحافظة القاهرة مضاد كلمة «الحقيقي» وكانت الاختيارات بين (المأمول - المغشوش - الممكن)، وهذا التعبير لم يرد أيضا في الكتاب المدرسي، كما جاء في امتحان اللغة العربية أيضا جمع كلمة «فضاء» رغم أنها غير مذكورة بالكتاب المدرسي.

كما ورد في امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي بالقاهرة في سؤال التعبير «اكتب رسالة تعزية لأهالي مسجد الروضة بسيناء الحبيبة، واكتب في نهايتها توقيع منتدى شباب العالم من مدينة شرم الشيخ»، وهذا السؤال اعتبره أولياء الأمور «سؤالا سياسيا».

فيما اشتكى بعض أولياء الأمور من امتحان الدراسات الاجتماعية في القاهرة للصف الخامس الابتدائي، حيث جاء الامتحان عبارة عن 9 ورقات بينهم 12 سؤال «بم تفسر»، و8 أسئلة «ما النتائج المترتبة على»، و5 أسئلة «ما رأيك»، و3 جداول «مقارنات»، مع وجود أسئلة الاختيارات والصواب والخطأ وعددهم 24 سؤالا، وخريطة عليها 9 أسئلة، ومدة الامتحان ساعة ونصف فقط.

من جانبها، قالت هناء قاسم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسي إن شكاوى أولياء الأمور من امتحانات المرحلة الابتدائية لم تصل إلى الوزارة، وأنها تقتصر على وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبة أولياء الأمور بضرورة توجيه شكواهم إلى الوزارة؛ حتى تتمكن من معاقبة المخطئين.

وأضافت «قاسم»، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أنه في حالة وجود أي شكاوى من أولياء الأمور ستقوم الإدارة بتحويل واضعي الامتحانات إلى الشئون القانونية للتحقيق معهم، بالإضافة إلى تعويض الطلاب بدرجات في حالة ثبوت أخطاء تخل بمواصفات الورقة الامتحانية.

وأكدت «قاسم» أن هذه الامتحانات تتم بناء على مواصفات وضعها المركز القومي للامتحانات، ولابد من الالتزام بهذه المواصفات من قبل جميع المعلمون واضعوا الامتحانات في جميع المحافظات.

وأشارت «قاسم» إلى أن نسبة التفوق في الامتحان تتراوح بين 20%‏ إلى 30%‏، وهذه النسبة تخصص للعمليات العقلية العليا والتي تميز الطالب المتفوق عن الطالب المتوسط والضعيف، مضيفة أن أهم المواصفات أيضا ضرورة وضوح الأسئلة وعدم وجود أخطاء إملائية بورقة الأسئلة، وتناسب الأسئلة مع الوقت المخصص للامتحان، وعدم خروج الأسئلة عن الكتاب المدرسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك