تباطؤ معدلات التضخم في تركيا إلى 20.3% في ديسمبر - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 12:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تباطؤ معدلات التضخم في تركيا إلى 20.3% في ديسمبر

تركيا - د ب أ:
نشر في: الخميس 3 يناير 2019 - 4:18 م | آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 4:18 م

أظهرت بيانات رسمية نُشرت في تركيا، اليوم الخميس، تباطؤ معدلات التضخم في ديسمبر الماضي للشهر الثاني على التوالي، بعدما كانت تجاوزت 25% في أكتوبر.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية "تركستات"، أن أسعار المستهلكين ارتفعت بـ 20.3% في ديسمبر على أساس سنوي، بتراجع بـ0.4% عن الشهر السابق.

كان معدل التضخم في تركيا سجل 25.2% في أكتوبر، وهو أعلى معدل في 15 عاما، قبل أن يتراجع في نوفمبر إلى 21.6%، وكان التضخم الرسمي المستهدف لنهاية عام 2018 هو 5% وفقا لموقع البنك المركزي التركي.

ووفقا لما نقلته وكالة "الأناضول"، فقد كان أعلى ارتفاع سنوي في ديسمبر، من نصيب قطاع الأثاث والأدوات المنزلية، كما ارتفعت أسعار السلع المتنوعة والخدمات بـ28.8% .

وتراجع سعر صرف الليرة بصورة حادة في مقابل الدولار منذ بداية العام، حيث فقدت أكثر من 40% من قيمتها؛ وذلك لأسباب من بينها خلاف دبلوماسي وتجاري مع الولايات المتحدة، بسبب عدد من القضايا، إلى جانب مخاوف المستثمرين بشأن استقلالية البنك المركزي.

وقادت تكاليف الاستيراد وما أعقبها من ارتفاع في أسعار المستهلكين في هذا التضخم، إلا أن تركيا نجحت في تهدئة التوترات مع الولايات المتحدة كما أعلنت تخفيضات ضريبية، ما ساعد الليرة على استعادة بعض خسائرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك