لينوفو تستحوذ على موتورولا من جوجل بـ2.9 مليار دولار - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لينوفو تستحوذ على موتورولا من جوجل بـ2.9 مليار دولار

تحرير : عمر مصطفى - شيماء شلبى - شيماء رءوف
نشر في: الإثنين 3 فبراير 2014 - 1:58 م | آخر تحديث: الإثنين 3 فبراير 2014 - 1:58 م

كشفت شركة جوجل الأمريكية عن توصلها لاتفاق مع شركة لينوفو الصينية بشأن استحواذ الأخيرة على وحدة التليفونات المحمولة «موتورولا»، فى صفقة تبلغ قيمتها 2.9 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق المبرم بين الشركتين ستدفع لينوفو مبلغ 600 مليون دولار نقدا لجوجل، فيما ستدفع 750 مليون دولار فى صورة أسهم، و1.5 مليار دولار من خلال سند قابل للدفع خلال ثلاث سنوات.

وأشار لارى بيج، الرئيس التنفيذى لجوجل، إلى أن هذه الخطوة ستمكن الشركة الأمريكية من التركيز على تطوير نظام تشغيل آندرويد التابع لها، مضيفا أن الصفقة ستكون فى صالح مستخدمى التليفونات الذكية.

من جانبه أوضح يانج يونكانج، الرئيس التنفيذى للينوفو، أن شركته لديها ثقة فى تحويل موبايلات موتورولا إلى ثروات مربحة فى غضون سنة من الآن، متوقعا بيع 100 مليون تليفون ذكى منها.

ماذا ستجنى جوجل من وراء الصفقة؟

بالرغم من أن جوجل استحوذت على موتورولا - التى تأسست عام 1928- مقابل 12.5 مليار دولار عام 2011، إلا إن الصفقة لا تمثل أى خسارة بالنسبة لها لأنها ستحتفظ بمعظم براءات الاختراع الخاصة بوحدة موبايلات موتورولا، فيما ستحصل الشركة الصينية على 2000 براءة اختراع فقط.

عندما استحوذت جوجل على موتورولا كانت تستهدف بشكل أساسى محفظة براءات الاختراع التى تملكها الأخيرة، والتى ستكون وسيلتها الدفاعية الأولى عن نظام آندرويد ضد الهجمات القانونية التى قد تشنها عليها الشركات الأخرى المطورة لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية مثل آبل ومايكروسوفت اللتين تطوران نظامى iOS وويندوز فون على الترتيب.

لينوفو.. الرابح الأكبر

ستحقق لينوفو أرباحا كبيرة من وراء هذه الصفقة، لأنها تنافس فى السوق الصينية للتليفونات الذكية، دون وجود على الساحة العالمية، ولكن بإتمام صفقة الاستحواذ هذه ستتمكن من المنافسة فى الأسواق الأوروبية والأمريكية، ولاسيما أن موتورولا متعاقدة مع أكبر شركات الاتصالات فى الولايات المتحدة، كما أنها تحتل المركز الثالث فى الأسواق الأمريكية للتليفونات الذكية خلف سامسونج وآبل.

ستستفيد الشركة الصينية أيضا بشكل كبير من الخبرة الواسعة التى تمتلكها موتورولا فى مجال تكنولوجيا التليفونات المحمولة سواء على صعيد المكونات الداخلية أو التصميم الخارجى.

وستتمكن لينوفو من الإطلاع على جميع براءات الاختراع الخاصة بموتورولا والتى تدفع شركات أخرى مثل آبل وسامسونج مبالغ مالية للإطلاع عليها، وسوف تستحوذ الشركة الصينية على كامل حقوق علامة موتورولا التجارية، خاصة أن إصدار تليفونات محمولة تحمل اسم لينوفو لن يكون مألوفا للمستخدمين، بعكس استخدام اسم «موتورولا» الشهير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك