«الزراعة» تجيز للحجر الزراعي الاستعانة بالمعامل المعتمدة دوليا لتحليل متبقيات المبيدات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تجيز للحجر الزراعي الاستعانة بالمعامل المعتمدة دوليا لتحليل متبقيات المبيدات

أ ش أ
نشر في: السبت 3 فبراير 2018 - 1:45 م | آخر تحديث: السبت 3 فبراير 2018 - 1:45 م

أصدر الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا وزاريًا يحق بموجبه للإدارة المركزية للحجر الزراعي، الاستعانة بالمعامل المتخصصة والمعتمدة دوليًا في مجال تحليل متبقيات المبيدات سواء كانت معامل محلية أو دولية، وذلك عند تجاوز القدرة الاستيعابية للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بالقدر الذي يسمح له بإصدار النتائج خلال 72 ساعة على الأكثر من تاريخ ورودها.

وقال «البنا»، في بيان صحفي أصدره، اليوم السبت، إن هذا القرار يأتي تجنبًا لما لوحظ مؤخرًا من تكدس وتأخر للعينات بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات لتجاوز قدرته الاستيعابية، وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة للحفاظ على الصادرات الزراعية المصرية، والخاصة بإخضاع جميع الرسائل للكشف عن متبقيات المبيدات بغرض التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.

وأوضح أن ذلك يأتي حفاظًا على سمعة مصر التصديرية، والحفاظ على الصادرات الزراعية المصرية، وتيسيرًا على المصدرين والمستوردين، وضمان عدم تأخر الشحنات والرسائل المصدرة إلى الخارج، ووصولها في مواعيدها المقررة.

ونص ذات القرار الوزاري على أن تتولى الإدارة المركزية للحجر الزراعي سحب العينات حسب التشريعات والقواعد الحجرية المنظمة وتكويدها، ثم إرسالها للمعمل المنوط بالفحص طبقًا للنظام الخاص بذلك، على أن يقوم المصدر أو المستورد بسداد المصروفات التي تغطي تكاليف عملية الفحص للحجر الزراعي.

ووفقًا للقرار، تقوم الإدارة المركزية للحجر الزراعي بتوريد تكاليف عمليات الفحص المقررة للمعامل بناءً على البروتوكول الموقع مع كل معمل والمحدد به تكاليف العينة وموعد التوريد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك