«جراتزيانو».. العقار المصري لعلاج فيروس سي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 2:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جراتزيانو».. العقار المصري لعلاج فيروس سي

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 3 مارس 2015 - 5:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مارس 2015 - 5:17 م

سعر "جراتزيانو " 1270 جنيها وتنتجه شركة أوروبية مصرية
تسجيل اسم المريض والطبيب المعالج شرط لصرف الدواء من الصيدليات

أعلن وزير الصحة الدكتور عادل عدوى عن بدء توفير العقار المصرى مثيل " سوفالدى " بالصيدليات بسعر ٢٦٧٠ جنيه وبجودة منافسة ابتداءً من الغد، ويحمل اسم "جراتزيانو "، وتنتجه الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية، التى عقدت شراكة مع شركة روش السويسرية لتوفير البروتوكول المتكامل للمرض، لضمان علاج أكبر عدد ممكن من مرضى فيروس سى فى مصر.

وأضاف عدوى، خلال المؤتمر الذي عقدته احدى الشركات السويسرية بالتنسيق مع شركة دواء مصرية اليوم، أن: "الوزارة بصدد مشروع قومي يحتاح الى ضوابط لصرف العلاج، لان وجوده في الصيدليات سيخضع لعدة اشتراطات ومحاذير اهمها صرف العقار بروشتة طبية"، مؤكدا ان الصرف في الصيدليات الخاصة سيكون ضمن سجل قومي يضم اسماء المريض والطبيب المعالج له لمتابعة نتائج العلاج .

وأوضح أن المستهدف هو علاج ٢٠٠ الف مريض سنويا ، فيما تلقى حتى الآن حوالى ٢٠ الف مريض الدواء، ومن المنتظر ان يصلوا الى ٥٠ الفا نهاية شهر مارس الجاري ،حيث أصبح هناك ٢٦ مركزا يقومون بصرف الأدوية الحديثة.
وقال "لدينا عدد ليس قليل من الشركات الوطنية التي ابدت استعداد للانتاج، وما زال امامها فرصة للانتاج، وبالفعل بدأت احدى الشركات قامت بطرح العقار وطالبنا منها توفير مخزون استراتيجي منه حفاظا على استمرارية حصول المريض عليه".

وشدد عدوى على متابعة الوزارة لانتاج المثيل المصرى حفاظا على سمعة الدواء المصري، وانه لم يتح حتى الان عقار في الهند رغم السماح لهم بالانتاج، لافتا الى ان الشراكة مع الجانب السويسري في الناحية الصحية بدأ بالمشروع القومي لخدمات نقل الدم، والمشروع القومي للنفايات الطبية الذي سينفذ خلال العام الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك