نادي الأسير الفلسطيني: اعتقال 310 في سجون الاحتلال خلال أبريل الماضي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نادي الأسير الفلسطيني: اعتقال 310 في سجون الاحتلال خلال أبريل الماضي

أسرى فلسطينيين
أسرى فلسطينيين
رام الله - أ ش أ
نشر في: الأحد 3 مايو 2015 - 1:37 م | آخر تحديث: الأحد 3 مايو 2015 - 1:37 م

كشف تقرير صدر عن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد، عن أهم الأحداث والانتهاكات والتصعيدات بحق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر أبريل الماضي، إضافة لعدد المواطنين الذين تعرضوا للاعتقال، وعدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة عن محكمة الاحتلال العسكرية.


كما استعرض التقرير حالات عدد من الأسرى المرضى الذين تفاقمت أوضاعهم الصحية خلال الشهر الماضي، جراء سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة السجون.

ولفت التقرير إلى ازدياد وتيرة الاقتحامات المتكررة والتفتيشات الاستفزازية التي تنتهجها إدارة السجون تجاه الأسرى في سجون الاحتلال، والتي يصاحب معظمها عمليات قمع واعتداء على الأسرى، بالإضافة لفرض عقوبات عليهم كعزلهم، وسحب الأدوات الكهربائية، ومنعهم من التنقل بين الأقسام والخروج، ما أدى إلى خلق حالة من التوتر لدى الأسرى، وكان آخرها رد الأسير فارس السعدة والقابع في سجن "النقب" بضرب أحد السجانين، احتجاجا على تفتيشهم عراة.

وبحسب التقرير، فإن إجمالي عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ خلال شهر أبريل الماضي، 310 معتقلين، منهم 80 معتقلا من محافظة الخليل، و65 من محافظة نابلس، و40 من القدس، و35 مواطنا من محافظة بيت لحم، و31 معتقلا من محافظة رام الله والبيرة، و27 من محافظة جنين، و18 معتقلا من محافظة قلقيلية، وسبعة معتقلين من محافظة طولكرم، وستة من محافظة طوباس، إضافة إلى معتقل واحد من محافظة سلفيت.

كما اعتقل الاحتلال أربع نساء ما زلن يقبعن في الأسر، وهن "النائب خالدة جرار من رام الله، وجهاد الشراونة من الخليل، وعالية العباسي من القدس، ومنى السايح من نابلس، فيما اعتقل عددا آخر وأفرج عنهن لاحقا بكفالات وغرامات مالية".

وفيما يتعلق بالاعتقال الإداري بحق الفلسطينيين، أصدرت المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر" 76 أمرا إداريا تعسفيا خلال الشهر الماضي، حيث وصل عدد الأسرى المعتقلين إداريا إلى 450 معتقلا، دون تهمة محدّدة أو مسوغ قانوني، وتتذرع سلطات الاحتلال باعتقالهم بوجود ملف سري ضدهم، ولا يُسمح للأسير أو محاميه بالاطلاع عليه.

وبخصوص الأسرى المرضى، لفت التقرير إلى أن المئات من الأسرى المرضى والجرحى الفلسطينيين، والذين يحرمون من الرعاية الطبية الضرورية، يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبعضهم لا يتلقى سوى المسكنات، وتفاقمت حالات البعض الآخر، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمدة التي تطبقها مصلحة سجون الاحتلال عليهم.

وبين النادي أن عددا من الأسرى المرضى تدهورت حالتهم الصحية خلال الشهر الماضي جراء سياسة الإهمال الطبي، ومماطلة الاحتلال في تقديم العلاج.

كما أشار النادي إلى أن هناك 6000 أسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال، بينهم 23 أسيرة، و200 أسير قاصر منهم فتاتان، و600 أسير يعانون من أمراض مختلفة، منهم 160 يعانون من أمراض مزمنة، ويحتاجون لرعاية صحية دائمة، وتسعة أسرى مرضى يقبعون في "عيادة سجن الرملة" بشكل دائم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك