«الصحة العالمية» تحثُّ مقدِّمي الرعاية الصحية على تنظيف أيديهم للحدِّ من انتشار العدوى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة العالمية» تحثُّ مقدِّمي الرعاية الصحية على تنظيف أيديهم للحدِّ من انتشار العدوى

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:28 م
- انتشار العدوى يصل إلى حوالي 12% من التدخلات الجراحية.. و60% من العاملين في الرعاية الصحية لا يلتزمون بنظافة الأيدي القياسية

حثُّت منظمة الصحة العالمية جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على تحسين مستوى السلامة من خلال تحسين نظافة الأيدي والحدِّ من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأوضح بيان صادر أن المنظمة اليوم بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي الذي يَحتفل به العالم في 5 مايو كل عام، أن التقارير تشير إلى أن معدَّل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في العديد من البلدان في إقليم شرق المتوسط يتراوح بين 12% إلى 18%.

وقالت المنظمة إن موضوع حملة اليوم العالمي لنظافة الأيدي هذا العام حول العدوى التي تصيب موضع الجراحة، مع التركيز بشكل خاص على ضمان نظافة الأيدي من لحظة دخول المريض إلى المستشفى، مروراً بتحضيره للجراحة وأثناء الرعاية التالية للعملية الجراحية، وحتى خروجه من المستشفى.

وأشارت إلى أنه غالباً ما تحدث العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية عندما تنتقل الجراثيم من أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى المرضى. والعدوى التي تصيب موضع الجراحة هي أكثر أشكال العدوى شيوعاً في البلدان المنخفضة المتوسطة الدخل.

وأوضحت المنظمة أن معدَّل الانتشار الـمُجمَّع لهذه العدوى إلى حوالي 12% من التدخلات الجراحية، غير أنه يمكن الوقاية من هذه العدوى إذا اتبع العاملون في مجال الصحة الممارسات القياسية لنظافة الأيدي. كما أن الالتزام بالممارسات المناسبة لنظافة اليدين فيما يتعلق بموضع الجراحة يمكن أن يقلل معدَّل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأكدت المنظمة أنه بالإمكان إنقاذ أرواح 8 ملايين شخص في العالم كل عام في المستشفيات وحدها عن طريق وقف العدوى التي تصيب موضع الجراحة وغيرها من أنواع العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وقال الدكتور علاء العلوان، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، إن هذه العدوى للمرضى تسبِّب معاناة يمكن تجنُّبها، وتطيل فترة بقائهم في المستشفيات، وتزيد العبء المالي الواقع على كاهلهم، بل وتؤدِّي في بعض الأحيان إلى الإصابة بإعاقة طويلة الأجل أو تفضي إلى الوفاة".

ودعا مسئول منظمة الصحة العالمية، جميع مرافق الرعاية الصحية للانضمام الى حملة "أنقذوا الأرواح: نظِّفوا أيديكم" والالتزام بتحسين ممارسات نظافة الأيدي.

وأضاف العلوان "انضم إلى حملة "أنقذوا الأرواح: نظِّفوا أيديكم" 1480 مرفقاً من مرافق الرعاية الصحية في بلدان الإقليم البالغ عددها 22 بلداً. لتقديم رعاية صحية أكثر مأمونية.

وقال إن العاملين في مجال الرعاية الجراحية يستطيعوا أن يساعدوا في الوقاية من العدوى التي تصيب موضع الجراحة من خلال اتباع ممارسات نظافة الأيدي القياسية عند التعامل مع المرضى، أو تركيب القساطر الوريدية أو البولية، أو إعطاء الأدوية أو الرعاية بالجروح بعد إجراء العمليات الجراحية.

وشدد على أن تنظيف اليدين عمل بسيط جداً، لكنه أساسي في الوقاية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى، ومع ذلك فقد أظهر عدد من الدراسات التي أجريَت حول العالم أن حوالي 40% فقط من العاملين في مجال الرعاية الصحية هم من يلتزمون بممارسات نظافة الأيدي القياسية.

ونوه أنه "لا يزال عدد لا يستهان به من مرافق الرعاية الصحية في بعض البلدان لا يتوافر بها الماء والصابون اللازمان لتنظيف الأيدي، وهو ما يُسلِّط الضوء على ما تحظى به خطة الماء والإصحاح والنظافة من أهمية كبيرة في سبيل الالتزام بنظافة الأيدي وتقديم رعاية صحية مأمونة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك