كيف تغزو العلامة التجارية المصرية العالم.. ورئيس شركة صناعات غذائية يجيب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تغزو العلامة التجارية المصرية العالم.. ورئيس شركة صناعات غذائية يجيب

كريم البكري
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 6:56 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 6:56 ص



كيف تصبح العلامة التجارية المصرية علامة عالمية ؟ سؤال يدور في ذهن المستهلك قبل المستثمر فالمستهلك المصري لديه ثقة كبيرة في المنتج الأجنبي، في الوقت الذي يعتبر فيه السوق المصري سوقا جاذبا للاستثمار يثق فيه العديد من الشركات الأجنبية رغم تقلبات سعر العملة أو الأحداث السياسية والاقتصادية، فالعلامات التجارية العالمية تحرص علي التواجد بالسوق المصري نظرا لحجم استهلاكه وحركة البيع والشراء به وتمثل نحو ٥٨٪ من إجمالي العلامات التجارية بالسوق مقارنة بالعلامات المحلية في مصر التي تمثل حوالي ٤٢٪.

ومع تلك المنافسة أصبحت أنظمة وكلاء الفرانشايز من أهم الطرق التي تدعم فكرة العلامات التجارية وقد شجعت مستثمرين مصريين علي خوض التجربة لبناء علامات تجارية مصرية وبجودة عالمية، تتنافس معًا على مبيعات سنوية تقدر بحوالي ١٢مليار جنيه، وتوفر حوالي ٨٠٠ ألف فرصة عمل مباشر و مليون و خمسمائة ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية التي قامت خصيصاً لخدمة هذه الأنشطة، وتقدر الاستثمارات المباشرة لتلك الشركات بحوالي 60 مليار جنيه.

يعتبر سوق الاغذية وخاصة الوجبات السريعة من أهم الأسواق التي تشهد منافسات ضارية في إنتاج أفضل الوجبات والمنتجات خاصة ان الشركات المصرية تطبق معايير عالمية لدفع العلامة المصرية للمنافسة إقليميا وعالميا وتعد "الشركة الدولية للصناعات الغذائية ICFI" المالكة للعلامة التجارية كوك دوور من أوائل الشركات المصرية التي تميزت في صناعة الوجبات السريعة في مصر إلى أن أصبحت من أهم السلاسل الغذائية المحببة إلى المستهلك في الشرق الأوسط ، ولديها خطة طموحة في التوسع عالميًا وهذا لانها تنافس الكبار في هذه الصناعة من خلال إدارة محترفة ونظام الامتياز التجاري.

وبدوره قال أسامة السعيد رئيس مجلس ادارة شركة ICFI إن هناك عدة معايير تخضع لها المجموعة لتحافظ علي تصدرها للمرتبة الأولى مصريا.

وأضاف: "منذ افتتاح أول فرع لكوك دوور في ميدان سفير بمصر الجديدة عام 1988اعتمدنا على استخدام أحدث التكنولوجيا فى العمليات الإنتاجية والمحافظة على نظام إدارة سلامة الغذاء داخل كافة منتجاتنا، كما اننا نلتزم بتوعية كافة العاملين بالشركة عبر دورات تدريبية متكررة للتعرف على التحديات التي قد تواجههم اثناء عملية التصنيع والتحكم فيها.

وأوضح "السعيد" الشركة الدولية للصناعات الغذائية " ICFI" تطبق المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالشهادة الدولية 22000/2005 ISO للتأكد من أمنوسلامة المنتج وذلك من خلال الإلتزام بإنشاء وصيانة برامج امن و سلامة متخصصة على كافة المستوياتوالعمل على تطويرهما بصفه مستمرة و تم الحصول على الشهادة بواسطة اكبر شركاتالمنح الانجليزية URS.

و اشار السعيد ان المنافسة في صناعة الوجبات الجاهزة عالميا يحتاج الي تطبيق أنظمة جودة ومراقبة عالية الدقة حتي نصبح قادرين علي التفوق والمنافسة مع علامات تجارية عالمية ، وهذا ما حققناه في تجربتنا مع العلامة التجارية ( كوك دوور ) حيث أكدت لنا قدرتنا علي ذلك ونحن نفخر بقوتنا في السوق المصري والاقليمى.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك