«النواب»: 7 مجموعات عمل لدعم الأمن المصري «داخليا وخارجيا» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النواب»: 7 مجموعات عمل لدعم الأمن المصري «داخليا وخارجيا»

مجلس النواب
مجلس النواب
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:55 م

صرح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اللواء كمال عامر، بأن اللجنة قررت تشكيل 7 مجموعات عمل تتضمن الملفات المختلفة التي ستعمل عليها في إطار المهام النيابية المحالة إليها من المجلس، لدعم الأمن المصري في الدوائر المختلفة على المستويات الداخلية والعربية والإفريقية والإسلامية والشرق أوسطية والعالمية، مع دعم وتفعيل دور مصر في المحافل العالمية.

وقال عامر -في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء اجتماع اللجنة اليوم- إن مجموعة العمل الأولى تختص بالأمن الخارجي وتتصل بكل ما يتعلق بالأمن القومي في الخارج، وتكون مهمتها العمل على تفعيل عضوية مصر في مجلس الأمن، ومواجهة الإرهاب العالمي، وتفعيل دور مصر على المستويين الإقليمي والعالمي، ودراسة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وأسبابها وتأثيرها.

وأضاف عامر أن مجموعة العمل الثانية تختص بالأمن الداخلي، وتنقسم إلى 3 مجموعات فرعية هي: الأمن السياسي والأمن الجنائي والتشريعات ذات الصلة، على أن تختص هذه المجموعة بمتابعة الأحداث الداخلية التي تؤثر على الأمن القومي ودراسة سبل الأمن الوقائي ومكافحة الإرهاب ومتابعة الجريمة الالكترونية وتفعيل دور الأمن في جميع مناحي الحياة مع متابعة جميع أجهزة الداخلية.

وتابع عامر أن مجموعة العمل الثالثة تختص بشؤون الدفاع وتتصل بتطوير أدوات مكافحة الإرهاب اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، ودراسة الأسباب التي تؤدي لزعزعة الاستقرار، ومتابعة الأوضاع الاقتصادية الراهنة وتأثيرها على الأمن القومي المصري، ومتابعة قطاع الانتاج الحربي والمدني المتصل به، وحل مشكلة الألغام، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن هذه المجموعة تختص بشؤون القوات المسلحة وما يتعلق بها من تشريعات.

وأشار عامر إلى أن مجموعة العمل الرابعة هي مجموعة الأمن الاجتماعي وتتولى متابعة حشد جهود الدولة لتفعيل منظومة التنمية البشرية وتنمية الانتماء الوطني بين أفراد المجتمع، والحفاظ على تقاليد المجتمع، وتطوير التعليم ومراعاة التمسك بالقدوة بين الرؤساء والمرؤوسين.

ونوه عامر بأن مجموعة العمل الخامسة "تنمية سيناء والمناطق الحدودية" تختص بمتابعة كل آفاق التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في هذه المناطق، بينما تختص مجموعة العمل السادسة "الأمن الاقتصادي" بدراسة بيان الحكومة في أبعاده التي تتصل بالأمن القومي خاصة ترشيد الانفاق وتقليص عجز الموازنة ووضع خطة للسيطرة على الأسعار والقروض ومناقشة التقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للمحاسبات.

وقال عامر إن مجموعة العمل السابعة "الطواريء وإدارة الأزمات"، ستصدر التكليفات الخاصة بعملها وفقا للطواريء وما يستجد من أحداث.

ولفت عامر إلى أن أعضاء اللجنة سيقدمون رغابتهم بشأن الانضمام لأي من مجموعات العمل سالفة الذكر، على أن يتم انتخاب رئيس لكل مجموعة عمل من بينهم، مؤكدا أن اللجنة تضم خبرات متنوعة من ضباط الشرطة والجيش ومختلف التخصصات ذات الصلة بعمل اللجنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك