مهرجان أبو ظبي للكتاب.. نقاشات ثرية حول نجيب محفوظ كشخصية محورية بالدورة الـ33 - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 12:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان أبو ظبي للكتاب.. نقاشات ثرية حول نجيب محفوظ كشخصية محورية بالدورة الـ33

رسالة أبوظبي- أسماء سعد
نشر في: الجمعة 3 مايو 2024 - 6:32 م | آخر تحديث: الجمعة 3 مايو 2024 - 6:32 م

فعاليات ثقافية وفنية متنوعة.. مشاركة مصرية مميزة بمعرض أبوظبي للكتاب

شكّل الحضور المصري في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، رحلة ثقافية مميزة عبر الزمن، تجولت بين إبداعات مصر العريقة وتنوعها الثقافي الغني، لتؤكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتُرسّخ مكانة مصر كرائدة ثقافية في العالم العربي. ورصدت الشروق تجلى الحضور المصري في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33، الذي تختتم فعالياته غدا الأحد 5 مايو الجاري، وقد خطفت مصر، ضيفة الشرف لهذا العام، الأنظار بريادة ثقافية مميزة، لتكون أول دولة عربية تحظى بهذا الاختيار، بخلاف اختيار شخصية محورية من مصر نفسها ضيفة شرف للمعرض، الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهي سابقة فريدة من نوعها تعكس عمق العلاقة الثقافية بين البلدين الشقيقين.

مشاركة شاملة تتجاوز دور النشر

لم تقتصر المشاركة المصرية على تواجد دور النشر المصرية، بل تعدّت ذلك لتشمل حضورًا لافتًا لعدد كبير من الكتّاب والأدباء والفنانين والإعلاميين المصريين، الذين أثروا فعاليات وبرامج المعرض المختلفة، مع تخصيص مساحة هامة للثقافة الشعبية المصرية، حيث تجوّلت عروض أدائية شعبية مثل التنورة والعزف على الآلات الموسيقية الشعبية ورقصات منطقة أسوان والنوبة الفلكلورية في أروقة المعرض، حاملة معها عبق الثقافة المصرية العريقة، وجاذبةً زوار المعرض من مختلف الجنسيات والأعمار.

ضم البرنامج الثقافي والفني لمشاركة مصر ضيف شرف معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024م، على محاور عدة لفعاليات ثقافية وفنية، من أبرزها "افتتاح معرض مستنسخات قطاعي: "الفنون التشكيلية، دار الكتب والوثائق القومية"، بجناح مصر "ضيف الشرف"، وتدشين المعرض الوثائقي "نجيب محفوظ بين الوظيفة والمكتبة" للكاتب طارق الطاهر".

كما شمل محور "مصر ضيف شرف"، عددًا من الندوات والأمسيات والموائد المستديرة أبرزها: "ندوة العلاقات الثقافية المصرية الإماراتية، مصر.. تواصل حضاري حي، ولقاء الرجل والقمة" لفاضل الأسود… حوار أدبي ونقدي عن إبداعات نجيب محفوظ، وجلسة التراث الثقافي العربي الحي... ميراثنا الحضاري، ومائدة مستديرة بعنوان: إسهام الأصوات النسائية المصرية في الرواية العربية، ولقاء مع د. ريم بسيوني، لفوزها بجائزة الشيخ زايد في الآداب.


وإبحارًا في عمق الثقافة المصرية الشعبية، استحدث معرض أبوظبي للكتاب هذا العام "سور الأزبكية"، الذي يحاكي سوق الأزبكية العريق في القاهرة، ليُتيح للزائرين فرصة استكشاف إصدارات قيمة توثق للتاريخ في المنطقة العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والعلاقة الوثيقة التي ربطت بين البلدين الشقيقين، كما تجلى ذلك في إصدارات مصرية منذ منتصف القرن الماضي تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك شهد فعاليات مصر ضيف شرف برنامجًا ثقافيًا وفنيًا ثريًا، تضمن ندوات ومحاضرات وورش عمل يشارك فيها كبار الكتاب والمفكرين والفنانين المصريين. كما تُقام معارض فنية تعرض أعمالًا فنية مُستنسخة من مقتنيات دار الكتب والوثائق القومية، بالإضافة إلى معرض وثائقي عن حياة الأديب العالمي نجيب محفوظ.

وجاءت مشاركة مصر في معرض أبوظبي الدولي للكتاب فرصة هامة لتقديم ثقافتها وإبداعاتها إلى الجمهور العربي والعالمي، وتعزيز أواصر التعاون الثقافي بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما تُساهم هذه المشاركة في دعم صناعة النشر المصرية وترويج الكتاب العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك