«وادى دجلة» تدرس طرح أسهمها في البورصة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وادى دجلة» تدرس طرح أسهمها في البورصة

البورصة المصرية
البورصة المصرية
كتبت: صفية منير
نشر في: الجمعة 3 يوليه 2015 - 1:53 م | آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2015 - 1:53 م

•  ماجد حلمي: سجلنا مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه ونستهدف 3 مليارات بنهاية العام

تدرس شركة وادى دجلة للتنمية العقارية طرح أسهمها في البورصة خلال الفترة القادمة، وفقا لتصريحات ماجد حلمي رئيس الشركة، الذي أوضح خلال سحور استضافته الشركة مساء الخميس، أنه لم يتم حتى الآن الاستقرار على توقيت الطرح.

وتستهدف وادى دجلة تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه في مشروعاتها بنهاية 2015، بحسب حلمي، الذي أشار إلى أن الشركة كانت تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 2 مليار جنيه إلا أن حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي وتنامي الطلب على الوحدات العقارية، وقدرة الشركة على تحقيق مبيعات فعلية بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي، تبشر بتحقيق مبيعات مضاعفة بنهاية العام.

ولفت حلمي إلى أن وادى دجلة تعتزم خلال أيام البدء فى تنفيذ مشروع سكني سياحي في الساحل الشمالي، كما قامت مؤخرا باطلاق مشروع منتجع موارنو بالعين السخنة ويضم 2000 وحدة سكنية سياحية ويعد أول مشروعات السياحة العلاجية بالعين السخنة.

وأضاف أن الشركة تجري حالياً التعديلات الأخيرة لاستخراج القرار الوزاري الخاص بكومباوند نيوبوليس بمستقبل سيتى بالقاهرة، والذي تعتزم الشركة إقامته على 545 فداناً حصلت عليها بموجب مزايدة طرحتها شركة المستقبل للتنمية العمرانية بداية العام.

وتخطط الشركة لاستغلال مساحة المشروع في إقامة 14 الف وحدة سكنية خلال 6 سنوات باستثمارات 13 مليار جنيه، بحسب حلمي الذي أشار إلى أن المشروعات ستضم خدمات متنوعة منها نادي وادي دجلة ومدرسة وعيادات طبية وحضانات ومسطحات تجارية وادارية ضخمة، وتستهدف الشركة تحقيق 20 مليار جنيه ايرادات من المشروعات.

وأشار حلمي إلى أن الشركة اتخذت عدة اجراءات لتوفير السيولة المالية لتنفيذ مخططاتها التوسعية خلال العام الحالي، منها رفع رأسمالها المدفوع من 170 إلى 500 مليون جنيه كخطوة أولى، على أن تتم زيادته مرة أخرى ليصل إلى 700 مليون جنيه لتمويل عدة مشروعات جديدة، فضلاً عن استغلال الأراضي المتاحة للشركة، علاوة على إصدار سندات توريق بحوالي 187 مليون جنيه، ودراسة انشاء كونسيرتيوم مع البنك التجاري الدولى سيتم من خلاله توفير حوالى مليار جنيه أخرى.

وأضاف أن الشركة تعتمد أيضاً على حصيلة تسويق مشروعاتها ومقدمات الحجز من العملاء، كمصدر رئيسي للسيولة وإعادة تدويره سريعاً فى مشروعات وتوسعات جديدة للشركة.

حلمي قال أيضاً أن الشركة انتهت من تسليم مشروع "تيجان 1" بالمعادي، وطرحت وحدات مشروع "تيجان 2" وانتهت من تسويق حوالى 80 % من وحداته، وتوقع الانتهاء من تسويق وحدات المشروع بالكامل بنهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن مجموعة وادى دجلة القابضة، يندرج تحتها عدة شركات منها شركة أندية وادى دجلة والتى تمتلك أندية رياضية داخل مصر وخارجها، و شركة ايجى برو للانشاءات وتعمل في 9 دول، وشركة وادى دجلة للتنمية العقارية ويندرج تحتها عدة شركات تابعة، وشركة كارمة وشركة أخرى متخصصة في كرة القدم.

كما أن هيكل ملكية شركة وادي دجلة القابضة مملوك بالكامل لمستثمرين مصريين، ماعدا شركة أندية وادي دجلة التي يمتلك فيها مجموعة من المستثمرين العرب حوالي 15%.

وأكد رئيس مجلس إدارة وادى دجلة للتنمية العقارية، على أن آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي الأنسب لزيادة الاستثمارات ورفع معدلات النمو، مستشهداً بنجاح تجربة الشراكة فى قطاع السياحة حيث نجحت هيئة التنمية السياحية بفضل تلك الالية فى تنمية العديد من الشواطىء وتطوير المدن الساحلية.

وأضاف حلمي أن للشركة تجارب ناجحة فى الشراكة مع الحكومة والهيئات الرسمية، منها مشروع تيجان 1 والذى انتهت من تسليمه وتنفيذه، ومشروع منتجع مورانو مع شركة "ايجوث".

وأضاف أن الشركة سددت حتى الآن 120 مليون جنيه كاقساط مستحقة عليها لصالح الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "ايجوث" مقابل أرض مشروع موارنو، ومن المقرر أن يصل إجمالي المبلغ المدفوع بنهاية العام إلى 180 مليون جنيه ويقتضي عقد الشراكةْ بين الطرفين أن تسدد وادي دجلة 650 مليون جنيه خلال 3 سنوات.

وطالب حلمي بإنشاء جهاز مشروعات وجهة إدارية متخصصة لمشروع العاصمة الادارية، تتولى الإشراف على المشروع وطرحه سواء لمطور عام أو لعدة شركات.

وأضاف حلمي، "المشروع ضخم وايراداته المتوقعة من المرحلة الاولى فقط تبلغ 45 مليار جنيه، كما أن بدء الدولة فى توصيل المرافق للمشروع يعكس حرصها على تنفيذه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك