«الصحة»: علاج أكثر من 57 ألف مريض بعقار «سوفالدى» على نفقة الدولة - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: علاج أكثر من 57 ألف مريض بعقار «سوفالدى» على نفقة الدولة

مؤتمر علاج فيروس سى  - تصوير احمد عبد الفتاح
مؤتمر علاج فيروس سى - تصوير احمد عبد الفتاح
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الجمعة 3 يوليه 2015 - 11:52 ص | آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2015 - 11:52 ص

• «غرفة الدواء»: الشركات المصرية لم تستقر على سعر توريد المليون عبوة لـ«الصحة» ضمن مبادرة الرئيس

فى الوقت الذى أعلنت فيه اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن عدد المرضى الذين تم علاجهم بعقار «سوفالدى» بلغ 70 ألف مريض، أكدت المجالس الطبية المتخصصة عن إصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لعدد 57 الفا و478 مريض التهاب الكبد فيروس (سي) منذ بدء تطبيق منظومة العلاج بعقار «سوفالدى» منتصف أكتوبر من العام الماضى.
وأشارت المجالس فى تقرير صادر عنها أمس حصلت «الشروق» على نسخة منه، إلى أنه تم اصدار قرارات لعدد 20 الفا و716 مريضا للعلاج بالبروتوكول الثنائى الذى يشمل (6 علب سوفالدى لمدة 6 شهور، و74 علبة ريبافيرين)، بالإضافة إلى 4 قرارات لإجراء فحص «بى سى أر» على نفقة الدولة.

وأضافت أنه تم إصدار قرارات لـ21 ألفا و986 مريض للعلاج بالبروتوكول الثلاثى الذى يشمل (3 علب سوفالدى لمدة 3 شهور، و12 حقنة انترفيرون، و37 علبة ريبافرين)، بالإضافة إلى قرارات لإجراء فحص «بى سى أر» على نفقة الدولة شهريا اثناء فترة العلاج.
وبشأن المرضى الذين لديهم موانع من استخدام حقن «الانترفيرون» اصدرت المجالس قرارات لعدد 14 الفا و776 مريض للعلاج بالبروتوكول المعروف طبيا بـ«سامسوف» أى (السوفالدى، واوليسيو) الذى يشمل (3 علب سوفالدى، و3 علب اوليسيو لمدة 3 شهور)، مع إجراء الفحوصات الشهرية.

وأكدت أنه تم اصدار قرارات لـ40 ألف مريض آخرين لإجراء فحوصات جدوى العلاج بعقار «سوفالدى» من سبتمبر 2014 حتى الآن.
وأكد د.جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لـ«الشروق» أن اللجنة لم تدرج حتى الآن المثائل المصرية لـ«سوفالدى» حاليا فى برامجها العلاجية، وتعتمد على العقار الاصلى المنتج من الشركة الأمريكية «جلياد»، موضحا وجود 4 شركات مصرية منتجة للعقار.
وأشار عصمت إلى أنه من المقرر الانتهاء من علاج 150 ألف مريض خلال العام الأول من البدء فى العلاج بعقار «سوفالدى»، الذى من المقرر ان ينتهى أكتوبر المقبل، ليرتفع فى العام الثانى إلى 200 الف مريض، مشيرا إلى أن هذا العدد قابل للزيادة فى حالة زيادة عدد المراكز وطرح كميات أكبر من العقار وخفض السعر.

من جانبه، قال د.أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء وشركة «AUG Pharma»، إن الشركات اتخذت جميع الإجراءات استعدادا لتوفير العقار، وإن الشركات المشاركة فى مبادرة الرئيس السيسى لتوفير مليون عبوة سنويا لم تستقر على السعر النهائى، ومن المتوقع أن يتراوح بين 800 و1000 جنيه للعبوة الواحدة.
كما أشار إلى أن 8 شركات ستوفر ربع إنتاجها مجانا شهريا لوزراة الصحة، وبشكل دائم كاستجابة للمبادرة، وأوضح أن الشركات قامت بمخاطبة البنك المركزى لتسهيل توفير العملة الأجنبية لاستيراد المواد الخام اللازمة من الهند، لإنتاج الكميات المطلوبة دفعة واحدة فى أقرب وقت ممكن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك